عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من البيت الأبيض بعد زلزال مغرب المدمر

أثار الزلزال - المغرب
أثار الزلزال - المغرب

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، إنهم أبلغوا المغرب بأنهم على استعداد لتقديم دعم كبير في مجالات البحث والإنقاذ والمساعدة الطبية، وذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ونسف قرى وأدى إلى مقتل حتى الآن أكثر من ألفي شخص وإصابة المئات.

تحيا مصر

الصحة العالمية: زلزال المغرب أضر بـ 300 ألف شخص فى مراكش

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعرب أمس عن خالص حزنه وتضامنه مع المغرب وقال بايدن:"أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال في المغرب"

وأضاف الرئيس الأمريكي:" الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب في هذه اللحظة الصعبة".

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أن زلزال المغرب أضرّ بـ 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة

الجزائر: مستعدون لتقديم كافة المساعدات الإنسانية فى حال وافقت المغرب

وأعلنت الجزائر، أمس السبت، استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب وأدى إلى مقتل وإصابة المئات وانهيار مباني من بينها مبان أثرية.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في البيان "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية. كما قررت السلطات الجزائرية العليا فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الانسانية والجرحى والمصابين".

وتعدّ ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضرّراً حيث سقط 1293 قتيلاً، تليها ولاية تارودانت التي سقط فيها 452 قتيلاً. وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، دمّر الزلزال قرى بأكملها.

مقتل 2012 شخص 

وفى سياق ذاته، أعلن التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن بيان لوزارة الداخلية أن عدد ضحايا زلزال المغرب ارتفع إلى 2012 قتيلا.

وأضاف أن أعداد المصابين ارتفعت إلى 2059 بينهم 1404 أشخاص في حالة حرجة. 

هذا وأعلن الديوان الملكي في بيان صدر مساء السبت الحداد لثلاثة أيام، مضيفا أنه سيتم تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد

وبحسب تقارير إعلامية، فتعد ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضرّراً حيث سقط 1293 قتيلاً، تليها ولاية تارودانت التي سقط فيها 452 قتيلاً. وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، دمّر الزلزال قرى بأكملها.

تابع موقع تحيا مصر علي