عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|بعد اجتياحه ليبيا.. هل تتأثر مصر بإعصار "دانيال" المدمر؟

فيضانات - أرشيفية
فيضانات - أرشيفية

خلال الأيام الماضية ضرب إعصار"دانيال" اليونان تسبب في مقتل 10 أشخاص ودمرت منازل ومحاصيل وأضرار بمليارات الدولارات، وبعد انتهاء الإعصار فى اليونان التى شهدت خلال الفترة الأخيرة حرائق غابات جراء ارتفاع درجات الحرارة،  اقترب إعصار دانيال إلى السواحل الليبية وأعلنت الحكومة الليبية منح عطلة طارئة يومي الأحد والإثنين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عن إعصار دانيال إذ سيتم إغلاق المدارس والمعاهد والجامعات، وكذلك المؤسسات العامة والشركات الخاصة  و إغلاق 3 موانئ رئيسية في البلاد لمدة 3 أيام، كما تم إخلاء عدد من الفنادق القريبة من الشواطئ.

تحيا مصر

إعصار دانيال

ونشرت تقارير إعلامية تتحدث فيه عن تأثر مصر بهذا الإعصار وفى هذا السياق قالت دكتورة منار غانم عضو المكتب الاعلامي لهيئة الأرصاد الجوية فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” :"خلال الأيام الماضية ضربت العاصفة (دانيال) بعض المناطق سواحل اليونان شمال غرب البحر المتوسط  وخلال هذه الأيام ستؤثر على السواحل الليبية.. لأنه موجودة فى غرب البحر المتوسط منخفض جوي متعمق بشكل كبير على سطح الحر المتوسط عمل حالة من عدم الاستقرار الجوي.. زادت معاها سرعة الرياح لأقصى من 75 كم \ الساعة  مما أدى إلى تحوله إلى عاصفة ومعها أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات فى بعض الأماكن مثل اليونان".

وأضافت خبيرة الأرصاد الجوية:" المنخفض الجوي المتعمق أو العاصفة دانيال مثل ماسميت من خلال السلطات اليونانية فهى اشبه إلى أعاصير متوسطية أوعواصف استوائية، لافتا إلى أن سرعات الرياح عندما تزيد عن أرقام معينة تأخد مسمياَ آخر وتتحول إلى عاصفة وممكن تاخد شكل اعصار متوسط ". 

عضو المكتب الاعلامي لهيئة الأرصاد الجوية: مرسى مطروح والسلوم ستتأثر بإعصار دانيال 

وأوضحت أنه:" من المتوقع العاصفة تبدا تتأثر على مناطق  الداخلية فى ليبيا اليوم.. ومع مرور الوقت تبدأ قوتها تقل وتؤثر على المناطق الحدودية فى مصر..ثم تتحول إلى منخفض جوي متعمق على سواحل الغربية لمصر وتحديداً  فى مرسي مطروح والسلوم .. وغدا  ستتأثر مطروح والسلوم ببقاية العاصفة وسيقل المنخفض الجوي فبتالى هتتأثر بالأمطار والعاصفة دانيال.. لكن بشدة وبقوة اقل من اللي تاثرت لها ليبيا واليونان". 

وأشارت إلى أن غداً ستكون أمطار متوسطة وقد تكون غزيرة ورعدية على بعض الأماكن من مطروح والسلوم وسيوة وقد تصل إلى الاسكندرية فى فترات المساء مع وجود نشاط للرياح وسرعة تصل من 30 الى 40 كم\ ساعة فى الصحراء الغربية ونشاط الرياح يمكن أن يسبب بعض الأتربة على سواحل الشمالية والغربية ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد ومناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة". 

عضو المكتب الاعلامي لهيئة الأرصاد الجوية: مصر ستتأثر بشكل أقل ما حدث فى ليبيا واليونان

وتابعت قائلة:" يوم الاثنين سيكون هناك عدم استقرار فى الأحوال الجوية ستبدأ غرب البلاد وستمتد يومي الثلاثاء والأربعاء إلى المناطق الداخلية يصاحبها سقوط الأمطار متفاوتة الشدة والرعدية أحيانا  فى  بعض الأماكن.. فاعتباراً من يوم الثلاثاء تبدأ الأمطار تتقدم لبعض المناطق الداخلية في بعض الأماكن السواحل الشمالية وبعض الأماكن من جنوب الوجة البحرى و لمناطق من القاهرة الكبرى لكن لشدة اقل من المناطق الساحلية مع تحسن فى درجات الحرارة على المناطق الموجودة فى مصر من يوم الثلاثاء تنخفض درجة الحرارة مابين 33 الى 34 على القاهرة الكبرى ويستمر التحسن حتى نهاية الاسبوع". 

وأكدت د. منار خبيرة الأرصاد الجوية فى تصريحات خاصة لتحيا مصر أن الأمطار ستكون متفاوتة الشدة اي أنها ستختلف من محافظة لأخرى يوم الثلاثاء والأربعاء نتيجة وجود منخفض جوي على سطح البحر المتوسط وكتل هوائية راطبة، لكن تأثير العاصفة دانيال سيكون عند المناطق الحدودية فى مصر او المناطق التى توجد فى اقصى غرب البلاد"، مشددة أن مصر ستتأثر بشكل أقل من ماحدث فى ليبيا أو اليونان.  

تابع موقع تحيا مصر علي