عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته قطر.. رئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلى إريتريا لتعزيز العلاقات الثنائية

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الاثنين، أن قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، الفريق أول عبد الفتاح البرهان توجه إلى إريتريا، وتأتي الزيارة ضمن جولة خارجية بدأها منذ نهاية أغسطس بزيارة مصر لأول مرة منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني قوات الدعم السريع وأعقبها زيارة دولة قطر.

تحيا مصر

البرهان يزور إريتريا 

ويرافق البرهان في زيارته الخارجية الرابعة في أعقاب الحرب بالسودان، إذ زار مصر وجنوب السودان وقطر، وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل.

ويجري البرهان مباحثات مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وتعد زيارة إريتريا هي الثانية من نوعها للبرهان منذ عام 2019 عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، فيما زار الرئيس الإريتري، السودان أكثر من مرة عقب الإطاحة بالبشير، وشهدت إحدى الزيارات الاتفاق على إعادة فتح الحدود التي أغلقها النظام السابق في عام 2018. 

أمريكا تفرض عقوبات على شقيق "حميدتي"

وفى سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، بفرض عقوبات على، عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق ونائب قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي". ويأتي ذلك القرار فى ظل استمرار الحرب بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع لأكثر من 5 أشهر والتى أدت إلى مقتل آلالاف ونزوح الملايين من مناطق الصراع إلى أماكن داخل السودان أو إلى الدول المجاورة.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن العقوبات استهدفت عبد الرحيم لقيادته قوات الدعم السريع، التي وصفتها بأنها "كيان شارك أعضاؤه في أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك مذبحة بحق المدنيين وعمليات القتل العرقي واستخدام العنف الجنسي".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون إن هذه العقوبات تظهر التزام واشنطن بـ"محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة والواسعة النطاق في السودان".

وأضاف نيلسون، أن الولايات المتحدة تحث طرفي الصراع على "وقف الأعمال القتالية وأعمال العنف التي تؤدي إلى استمرار الأزمة الإنسانية في السودان".

وتتضمن العقوبات حظر تقديم أي مساهمة أو أموال أو سلع أو خدمات إليه.

تابع موقع تحيا مصر علي