عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يعرب عن خالص تعازيه في ضحايا الفيضانات بليبيا

إعصار دانيال
إعصار دانيال

أعرب عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي عن خالص تعازيه وصادق مواساته للدولة الليبية في ضحايا الإعصار والفيضانات التي تشهدها البلاد والتي خلفت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، داعيا الله أن يرحم الضحايا ويمن على المصابين بالشفاء العاجل. 

تحيا مصر

مصر تعزي ليبيا جراء إعصار دانيال

وأكد العسومي تضامن البرلمان العربي الكامل مع ليبيا في هذه المحنة، مشددا على ضرورة تقديم العون والمساعدة للشعب الليبي لتجاوز هذا المصاب الأليم

كما أعربت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، عن خالص التعازي والتضامن مع دولة ليبيا الشقيقة، إثر العاصفة "دانيال" وما أسفر عنه من سيول ضربت البلاد مؤخراً، ونتج عنها سقوط عشرات الضحايا والمصابين.

وقدمت مصر صادق تعازيها لأسر الضحايا إثر هذا المصاب الأليم، معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين

وضربت العاصفة "دانيال" اليونان وليبيا ما تسبب بهطول أمطار غزيرة وسيول أودت بحياة وإصابة العشرات، فيما تستعد سواحل مصر الغربية، الاثنين، لوصول بقايا العاصفة يصاحبها سقوط الأمطار.

واجتاحت العاصفة "دانيال" مدن شمال شرق ليبيا المطلة على البحر المتوسط، حيث هطلت أمطار غزيرة غمرت بعض المناطق، ما تسبب بخسائر في الأرواح وأضرار مادية كبيرة.

وتداول رواد مواقع التواصل مشاهد السيول وهي تغرق شوارع مدينة درنة في الشرق، فيما تقوم القوات الليبية بمساعدة المدنيين.

وقالت وسائل إعلام ليبية إن مديرية أمن درنة فرضت حظرًا للتجول، منذ السابعة مساءًا من يوم أمس الأحد، وحتى الثامنة من صباح اليوم الإثنين. 

وأفادت مصادر أمنية أن المخابز والمستشفيات والصيدليات والمراكز والوحدات الصحية ومحطات الوقود، مستثناة من قرار حظر التجوال.

إعلان حالة الطوارئ وإغلاق المدارس والموانئ بليبيا

وفى وقت سابق من مطلع الأسبوع الجاري، أعلنت السلطات في شرق ليبيا حالة الطوارئ القصوى والتي شملت إيقاف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة وإغلاق المحال التجارية وحظر تجوال وذلك لمواجهة أي تأثيرات للعاصفة المتوسطية "دانيال".

ووصف الخبراء العاصفة "دانيال" بأنها "ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة خلال 24 ساعة"، وضربت العاصفة تحديدا مقاطعة مغنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا.

كذلك أفادت وسائل إعلام محلية بأن العاصفة أدت إلى توقف صادرات النفط في أربع موانىء رئيسة في البلاد، بدءًا من يوم السبت، وسط تحذيرات للمواطنين من انقطاع الكهرباء بسبب قوة العاصفة..

تابع موقع تحيا مصر علي