عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعرب عن تعازيها وتضامنها مع ليبيا فى ضحابا الفيضانات

آثار الفيضانات بليبيا
آثار الفيضانات بليبيا

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تعازي وتضامن المملكة مع ليبيا وشعبها ، في ضحايا الفيضانات التي وقعت في مدينة درنة الليبية، وأدت إلى مقتل آلاف فيما لايزال آخرين فى عداد المفقودين

تحيا مصر

جلسة طارئة للبرلمان الليبي

وعبرت الخارجية السعودية فى بيان عن تعازيها لأسر وأقارب المتوفين، وخالص تمنياتها بالنجاة للمفقودين، وبالشفاء العاجل للمصابين

وقال مجلس النواب الليبي اليوم إن هيئة رئاسته دعت أعضاء المجلس لعقد جلسة طارئة يوم الخميس المقبل بشأن الإعصار “دانيال” الذي ضرب البلاد.

وذكر البرلمان الليبي في بيان أن الجلسة ستعقد في مدينة بنغازي من أجل :"اتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة لمواجهة آثار هذه الكارثة".

مقتل 10 آلاف شخص

وفى وقت سابق من اليوم أفادت وسائل إعلام ليبية نقلاً عن وزير الصحة بأنه يتوقع ارتفاع عدد ضحايا الإعصار إلى 10.000 والمفقودين نحو 100.000.

و كان المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، أعلن فى وقت سابق مقتل أكثر من 2000 شخص جراء الفيضانات التي تسببت في تجريف الطرق والمحاصيل الزراعية والمنازل وهدم الجسور وتدمير البنية التحتية، فيما تجاوز عدد المفقودين 7000 شخص

وقال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد، إن أحياء كاملة في مدينة درنة تضم آلاف الموطنين اختفت داخل البحر، لافتا إلى أن الحكومة أعلنت المدينة منطقة منكوبة وفرضت حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا، لمدة يومين. بسبب الإعصار والسيول التي تجتاح المنطقة.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة الدكتور أسامة حماد تخصيص مبلغ 200 مليون دينار ليبي  للبلديات والمدن والمناطق المتضررة من السيول والفيضانات التي خلفتها العاصفة المتوسطية وذلك لمواجهة الأضرار الواقعة بمناطقهم ومدنهم .

واجتاحت العاصفة "دانيال" مدن شمال شرق ليبيا المطلة على البحر المتوسط، حيث هطلت أمطار غزيرة غمرت بعض المناطق، ما تسبب بخسائر في الأرواح وأضرار مادية كبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي