عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إعصار دانيال.. وزير ليبي: ربع مدينة درنة اختفت والجثث فى كل مكان

درنة - ليبيا
درنة - ليبيا

أعلن وزير الطيران المدني الليبي وعضو لجنة الطوارئ هشام شيكيوات، إن ربع مدينة درنة قد اختفى بعد إعصار “دانيال” الذي تسبب فى إحداث فيضانات كارثية وقتل آلاف وآخرين فى عداد المفقودين. 

تحيا مصر

وزير الطيران الليبي: تم انتشال أكثر من ألف جثة فى مدينة درنة

وقال وزير شيكوات إنه لا توجد حصيلة إجمالية للقتلى في درنة، مضيفا "تم انتشال أكثر من ألف جثة في مدينة درنة بعد السيول.. الأمر كارثي للغاية".

وأوضح المسؤول الليبي: "عدد القتلى كبير وكبير جدا، والجثث في كل مكان"، قائلاً “لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة قد اختفى العديد من المباني انهارت”.

وكان المجلس الرئاسي في ليبيا أعلن، في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، أن الكارثة أتت بعد انهيار السدود فوق درنة، لتجرف أحياء بأكملها وبسكانها إلى البحر.

إعلام ليبي: أكثر من 100 ألف شخص فى عداد المفقودين

وفى وقت سابق من اليوم أفادت وسائل إعلام ليبية نقلاً عن وزير الصحة بأنه يتوقع ارتفاع عدد ضحايا الإعصار إلى 10.000 والمفقودين نحو 100.000.

و كان المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، أعلن فى وقت سابق مقتل أكثر من 2000 شخص جراء الفيضانات التي تسببت في تجريف الطرق والمحاصيل الزراعية والمنازل وهدم الجسور وتدمير البنية التحتية، فيما تجاوز عدد المفقودين 7000 شخص

وقال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد، إن أحياء كاملة في مدينة درنة تضم آلاف الموطنين اختفت داخل البحر، لافتا إلى أن الحكومة أعلنت المدينة منطقة منكوبة وفرضت حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا، لمدة يومين. بسبب الإعصار والسيول التي تجتاح المنطقة.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة الدكتور أسامة حماد تخصيص مبلغ 200 مليون دينار ليبي  للبلديات والمدن والمناطق المتضررة من السيول والفيضانات التي خلفتها العاصفة المتوسطية وذلك لمواجهة الأضرار الواقعة بمناطقهم ومدنهم 

تابع موقع تحيا مصر علي