عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعترف باحتجاز دبلوماسي سويدي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي - إيران

أعلنت إيران أنها تحتجز مواطن سويدي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي، ويأتي ذلك بعد اتهام مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأن طهران تحتدر مواطن سويدي لأكثر من 500 يوم فى أحد سجونها . 

تحيا مصر

احتجاز مواطن سويدي فى الاتحاد الأوروبي

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران مسعود ستايشي: "احتجز المواطن السويدي بشكل قانوني في أعقاب تحقيق مبدئي، وستعلن نتائج التحقيق الكامل في قضيته في الأيام المقبلة".

وكان مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أكد فى وقت سابق إن"بروكسل تضغط من أجل إطلاق سراح الدبلوماسي البالغ من العمر 33 عاما"

وكانت وزارة الخارجية السويدية قد ذكرت أن" إيران تحتجز مواطنا سويديا في الثلاثينيات من العمر منذ أبريل 2022".

وأضاف البيان أن وزارة الشؤون الخارجية وسفارة السويد في طهران "تعملان بشكل مكثف على القضية، وتتواصلان بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في وقت سابق، أن "مواطنا سويديا احتجز في إيران منذ أكثر من 500 يوم"، مضيفة أنه "يعمل لصالح الهيئة الدبلوماسية التابعة للاتحاد الأوروبي".

زعيم كوريا الشمالية يصل إلى روسيا

وفى سياق منفصل، وصل زعيم كوريا الشمالىة إلى روسيا، فى أول زيارة له للخارج منذ 4 سنوات، ومن المقرر أن يلتقي بالرئيس فلاديمير بوتين ومناقشة صفقة أسلحة بين البلدين وسط تحذيرات أميركية من تزويد كوريا الشمالية لروسيا بالأسلحة لدعمها فى حربها ضد أوكرانيا.

وقالت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية إن القطار عبر إلى منطقة بريمورسكي في أقصى الشرق الروسي آتيا من كوريا الشمالية

وتعد هذه أول رحلة لكيم إلى الخارج منذ 4 سنوات، حيث سيلتقي الزعيمان في حرم جامعة الشرق الأقصى الفدرالية في فلاديفوستوك لحضور المنتدى الاقتصادي الشرقي المقرر عقده في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن روسيا وكوريا الشمالية غير مهتمتين بالتصريحات الصادرة الولايات المتحدة، وذلك تعليقا على تحذيرات من واشنطن بشأن بيع بيونج يونج أسلحة لروسيا.

وقال بيسكوف: "ستعقد محادثات بين الوفدين. وبعدها إذا اقتضت الحاجة سيواصل الزعيمان تواصلهما بشكل ثنائي بمفردهما". كما لفت إلى أن الموضوع الرئيسي للمحادثات سيكون العلاقات الثنائية، مضيفاً: “سنستمر في توطيد أواصر صداقتنا”.

تابع موقع تحيا مصر علي