عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تكشف آخر تطورات صفقة تبادل السجناء مع أمريكا

إيران -أمريكا
إيران -أمريكا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، إن بلاده "متفائلة حيال تنفيذ اتفاق لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة في المستقبل القريب.

تحيا مصر

الإفراج عن الأرصدة الإيرانية

وأشار إلى أن أصول طهران البالغ قيمتها 6 مليارات دولار والمجمدة في كوريا الجنوبية، سيتم الإفراج عنها في الأيام المقبلة، موضحاً أن المسألتين ليستا مرتبطتين ببعضهما البعض. 

وفى أغسطس الماضي، أعلن نائب الرئيس الإيراني داود منظور إنه تم الإفراج عن جزء من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، وتركيا، والعراق، ويأتي ذلك في إطار اتفاق تم بين واشنطن وطهران في أغسطس الجاري، يشمل أيضا تبادلا للسجناء بين الطرفين.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير أن إيران ستحصل قريبا على 24 مليار دولار من أرصدتها المجمدة في الخارج.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الأرصدة التي سوف يفرج عنها، تتضمن 7 ملیارات دولار من کوریا الجنوبیة، بالإضافة إلى أکثر من 10 ملیارات دولار من العراق.بالإضافة إلى ذلك ستحصل طهران على 6.7 مليار دولار من حقوقها لدى صندوق النقد الدولي

وكان محافظ البنك المركزي الايراني محمد رضا فرزين، أعلن فى وقت سابق انه تم الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، وستستخدم هذه الموارد لشراء سلع غير خاضعة للحظر، ويأتي هذا القرار الأميركي بعد توصل كل من واشنطن وطهران إلى اتفاق تبادل سجناء أميركيين مقابل الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

إطلاق سراح 5 أميركيين فى سجون إيران

وتوصلت الولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في طهران وعدد غير معروف من الإيرانيين المسجونين لدى واشنطن، بعد تحويل مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة من البنوك في كوريا الجنوبية إلى قطر، في إطار السماح باستخدام طهران لتلك الأموال في الأغراض الإنسانية.

وتم الإعلان عن الصفقة المعقدة، التي جاءت بعد أشهر من المفاوضات غير المباشرة بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين، عندما نقلت إيران أربعة من الأميركيين الخمسة من السجن إلى الإقامة الجبرية.

تابع موقع تحيا مصر علي