عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك عاجل من الأمم المتحدة بعد الفيضانات المدمرة التى اجتاحت ليبيا

فيضانات - ليبيا
فيضانات - ليبيا

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، حشد فرق الطوارئ للمساعدة بجهود الإنقاذ في ليبيا على خلفية  الفيضانات التي خلفتها العاصفة دانيال وأدت إلى مقتل الآلاف وآخرين فى عداد المفقودين وتدمير مدن بأكملها. 

تحيا مصر

وصول طائرة مساعدات إماراتية إلى ليبيا

وقالت الأمم المتحدة ف بيان:"قلقون بشدة إزاء الفيضانات في ليبيا وتجري تعبئة فرق الطوارئ"

وفى سياق ذاته، وصلت طائرة شحن إماراتية إلى مطار بنينا تحمل عددا من فرق البحث والإنقاذ. وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات وجه اليوم بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة وفرق بحث وإنقاذ إلى دولة ليبيا للوقوف إلى جانب شعبها في مواجهة آثار الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية وأودت بحياة العشرات وإصابة آخرين.

كما أعلنت الجزائر فى وقت سابق من اليوم إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى ليبيا، ويأتي ذلك القرار استجابة لطلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي بتقديم الدعم والمساعدة للمناطق المنكوبة جراء الفيضانات التى اجتاحت البلاد نتيجة إعصار دانيال

وتقرر إرسال المساعدات الإنسانية الهامة إلى ليبيا عن طريق جسر جوي مكون من 8 طائرات تابعة للجيش الوطني الشعبي.وتتمثل المساعدات الإنسانية والاستعجالية في مواد غذائية، طبية وألبسة وخيم.

وفى سياق ذاته، أعلن وزير الطيران المدني الليبي وعضو لجنة الطوارئ هشام شيكيوات، إن ربع مدينة درنة قد اختفى بعد إعصار “دانيال” الذي تسبب فى إحداث فيضانات كارثية.

وزير الطيران الليبي: تم انتشال أكثر من ألف جثة فى مدينة درنة

وقال وزير شيكوات إنه لا توجد حصيلة إجمالية للقتلى في درنة، مضيفا "تم انتشال أكثر من ألف جثة في مدينة درنة بعد السيول.. الأمر كارثي للغاية".

وأوضح المسؤول الليبي: "عدد القتلى كبير وكبير جدا، والجثث في كل مكان"، قائلاً “لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة قد اختفى العديد من المباني انهارت”.

وكان المجلس الرئاسي في ليبيا أعلن، في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، أن الكارثة أتت بعد انهيار السدود فوق درنة، لتجرف أحياء بأكملها وبسكانها إلى البحر.

تابع موقع تحيا مصر علي