عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعم الأشقاء في أوقات الأزمات.. رجال «القوات المسلحة» في ليبيا لمد يد العون

تحيا مصر

توجيهات الرئيس السيسي بالوقوف إلى جانب ليبيا والمغرب

جسر جوي من القوات المسلحة لنقل الدعم اللوجيستي

عرفان وتقدير الأشقاء لجهود القوات المسلحة

 

لعبت القوات المسلحة دورا تاريخيا اليوم، لمساعدة ودعم الأشقاء في ليبيا، حيث توجه قاداتها ضمن أدوارهم التاريخية المعتادة إلى الأراضي الليبية، تقديم جميع أوجه الدعم اللوجيستي والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة، وفقا لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار دانيال.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، التحرك السريع والقياسي للقوات المسلحة المصرية، لدعم الأشقاء العرب، بتوجيهات من الرئيس والزعيم عبدالفتاح السيسي، بهدف إظهار التضامن الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا لمواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي خلّفها الإعصار، لتصبح مصر وجهودها موصولة دائما لصالح الأشقاء.

القوات المسلحة المصرية تدعم الأشقاء

تلعب القوات المسلحة المصرية دورًا تاريخيًا في تقديم الدعم للأشقاء العرب في أوقات المحن والأزمات، وتحديدًا في أوقات الكوارث الطبيعية. فقد تكونت العلاقة بين مصر والدول العربية على مر العصور من خلال التضامن والتعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الإنساني وكل ما يتعلق بالإغاثة.

في حالة وقوع كوارث طبيعية، تتحرك القوات المسلحة المصرية بسرعة لتقديم المساعدة والدعم للدول العربية المتضررة. يتم تنسيق هذه الجهود بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يولي أهمية كبيرة للتضامن والتعاون بين الدول العربية، وتشمل المساعدات المصرية في حالات الكوارث الطبيعية توفير المساعدات الإنسانية والطبية، بما في ذلك إرسال فرق طبية وإمدادات طبية إلى المناطق المتضررة. كما تقوم القوات المسلحة المصرية بإرسال فرق إغاثة وإنقاذ

وفد القوات المسلحة يصل إلى ليبيا

اتجهت أنظار جميع المراقبين والخبراء المتابعين للمشهد الليبي اليوم، إلى وصول وفد عسكري إلى ليبيا برئاسة الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، للتنسيق على سبل تقديم جميع أوجه الدعم اللوجيستي والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة، وفقا لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار دانيال مع فتح جسر جوى لنقل الدعم اللوجيستي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وانطلاقًا من دعم وتضامن جمهورية مصر العربية تجاه الشعب الليبي الشقيق في جميع المحن والأزمات.

واجب العزاء للشعب الليبي

واستقبل المشير خليفة حفتر رئيس أركان حرب الجيش المصري في مدينة بنغازي، وقدم الفريق أسامة عسكر واجب العزاء باسمه وباسم الشعب المصري وقياداته في ضحايا الفيضانات والسيول التي حلّت بمدينة درنة وباقي مدن الشرق الليبي.

وأكد "عسكر" استعداد القوات المسلحة المصرية الكامل لإنشاء جسر جوي متواصل لدعم ليبيا وتقديم جميع المساعدات الممكنة، وتسخير الإمكانيات لدعم جهود فرق البحث والإنقاذ، ويبدأ الجسر الجوي المصري الإغاثي بإيفاد عدد 3 طائرات عسكرية تحمل على متنها مواد طبية وغذائية وعدد (25) طاقم إنقاذ مزود بجميع المعدات الفنية اللازمة، إضافة إلى طائرة أخرى لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي للشهداء والمصابين.

تصريحات تاريخية للرئيس السيسي

تصريحات تاريخية للرئيس السيسي، قال فيها اليوم، خلال اجتماعه بعدد من قادة القوات المسلحة، إن الدعم الذي تقدمه مصر للمغرب وليبيا لمواجهة تداعيات الزلزال والفيضانات، مهمة واجبة. مضيفًا أنه على ثقة كبيرة في قدرات القوات المسلحة المصرية وإمكانياتها ورد فعلها، مؤكدا أن الشعب المصري متضامن مع الجانبين الليبي والمغربي تجاه ما حدث، موضحًا أن المساندة المصرية هي عبارة عن جهد متواضع تعبر عنه بشكل رمزي عن المشاركة في الآلام والأحزان.

كما أعلن الرئيس المصري اليوم، الحداد لمدة ثلاثة أيام تعبيرًا عن المواساة والتعازي للبلدين، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية، والفيضانات العارمة التي نتجت عن الأمطار الغزيرة التي هطلت على شرق ليبيا، الأحد، ما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف.

ووجه الرئيس القوات المسلحة خلال اجتماع مع وزير الدفاع ورئيس أركان حرب الجيش المصري بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.

عرفان الجانب الليبي بجهود القوات المسلحة

أظهر الجانب الليبي تقديرا وعرفانا لجهود القوات المسلحة، حيث قال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي: إن مصر أبدت كل الدعم والمساعدة لليبيين في أزمتهم، مقدمًا كل الشكر لمصر قيادة وشعبًا على وقوفها إلى جانب ليبيا لدعم ومساندة متضرري العاصفة، مؤكدًا أن المصريين والليبيين شعب واحد، ومصر ذات فضل كبير على ليبيا عبر مئات السنين.

وأكد "المسماري" أن مصر هي السند الحقيقي لليبيين في كل أزماتهم الماضية والحاضرة، لافتًا إلى أن رئيس أركان الجيش المصري وصل إلى ليبيا اليوم على رأس جسر جوي وبري كبير لتقديم كافة الخدمات للشعب الليبي.

تابع موقع تحيا مصر علي