عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

40 ألف قتيل وأمواج البحر تلفظ الجثث ونزوح آلالاف.. ليبيا تحصى ضحايا كارثة دانيال

ليبيا
ليبيا

لاتزال ليبيا تحصى عدد ضحاياه وسط تزايد مخيف فى عدد الموتي والمفقودين، جراء الفيضانات الناجمة عن إعصار “دانيال”. فيما تسابق دول عدة الزمن وسارعت بإرسال عاجل للمساعدات وفرق الإنقاذ إلى المناطق المنكوبة بليبيا

تحيا مصر

لا حصيلة نهائية 

وفى آخر تطورات مأساة ليبيا، أعلن جهاز الإسعاف بليبيا أن تم إحصاء أكثر من 5500 جثة و10 آلاف مفقود و7 آلاف جريح ولا حصيلة نهائية

وقال معين كيخيا، الموظف الحكومي السابق في وزارة المالية “عدد الوفيات أكبر بكثير مما كان يعتقد في البداية، ولكن لا أحد لديه أرقام دقيقة”.

40 ألف قتيل

كما أضاف:" تعتقد الحكومة أن العدد قد يتجاوز 40 ألف قتيل، لكن لا أحد يريد أن يقول ذلك خوفاً من إثارة غضب الناس"

من ناحية أخرى، أكد وزير الطيران المدني في حكومة شرق ليبيا هشام أبو شكيوات أن "البحر يلقي عشرات الجثث باستمرار". وأضاف "لقد أحصينا حتى الآن أكثر من 5300 قتيل، ومن المرجح أن يرتفع العدد بشكل كبير، وربما يتضاعف لأن عدد المفقودين يصل أيضا إلى الآلاف".

وأوضح "عشرات الآلاف من الأشخاص أصبحوا بلا مأوى، نحتاج إلى مساعدات دولية، ليبيا ليس لديها الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الكوارث".

وبحسب تقارير إعلامية نزح 3 آلاف شخص من البيضاء، وأكثر من ألفين من بنغازي ومدن أخرى تقع إلى الغرب.

3 طائرات عسكرية مصرية إلى ليبيا

وسارعت دول عدة إلى إرسال المساعدات فمن مصر أقلعت 3 طائرات نقل عسكرية إلى ليبيا محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الخيام وطواقم للبحث والإنقاذ ومجموعات عمل من الهلال الأحمر.

كما أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن أولى المساعدات للمناطق المنكوبة بليبيا وصلت الثلاثاء، كما قال وزير الصحة فخر الدين قوجه الأربعاء إن أنقرة سترسل سفينة تحمل معدات لإقامة مستشفيين ميدانيين مع طاقم من 148 فردا.

وأعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إرسال فريق استجابة للكوارث إلى ليبيا، وتقديم مساعدة إنسانية بقيمة مليون دولار للتعامل مع كارثة الفيضانات.

كما أعلنت الحكومة البريطانية عن حزمة مساعدات أولية بقيمة مليون جنيه إسترليني (1.25 مليون دولار) لتلبية الاحتياجات الفورية للمتضررين من الفيضانات بمدينة درنة.

تابع موقع تحيا مصر علي