عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

درنة المدينة المنكوبة..آلاف القتلي والمفقودين.. العاصفة دانيال تفتك بليبيا

ليبيا
ليبيا

لاتزال ليبيا تحصى عدد ضحايا من القتلي والمفقودين بعد الفيضانات الناجمة عن إعصار دانيال، ففي درنة، المدينة الساحلية الليبية انهار سدان وقال الصليب الأحمر والمسؤولون المحليون إن ما لا يقل عن 10,000 شخص أصبحوا في عداد المفقودين بعد الفيضانات المدمرة.

تحيا مصر

أكثر من 5 آلاف قتيل 

وقال محمد أبو لموشة، المتحدث باسم الإدارة التي تسيطر على شرق ليبيا، لوكالة أنباء تديرها الدولة، إن عدد القتلى المؤكد تجاوز 5300 شخص. 

وتكدست مئات الجثث في المقابر ولم يتمكن سوى عدد قليل من الناجين من التعرف عليها، وفقا لخراز، الذي قال إنه يتوقع أن يرتفع عدد القتلى إلى أكثر من 10 آلاف شخص - وهو رقم نقله أيضا الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال 

ووصف رامي الشهيبي، مسؤول الاتصال الوطني الليبي بمنظمة الصحة العالمية، الوضع في درنة “كارثي ”.

وقال هشام شكيوات وزير الطيران المدني إن "لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة قد اختفت.. لقد انهارت العديد من المباني”.

وأظهرت لقطات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يطلبون المساعدة ويصرخون بينما اجتاحت المياه الموحلة منازلهم. وأظهر مقطع فيديو آخر السيول تجتاح السيارات في الشوارع التي تحولت إلى أنهار.

أطفال عالقين فى الفيضانات

وقالت سندس شويب، وهي مدونة محلية، إنها كانت في منزلها عندما وجدت نفسها فجأة وقد جرفتها مياه الفيضانات. وفي رواية مروعة عن الكارثة نُشرت على الإنترنت، وصفت رؤية الأطفال والرضع عالقين في التيار. وكتبت: "كانت هناك جثث بجانبي، وجثث فوقي، وجثث تحتي".

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن عشرات الآلاف من الأشخاص نزحوا دون أي أمل في العودة إلى ديارهم.

وسبق أن أصدر المهندسون تحذيرات عامة بشأن خطر انفجار السدود والحاجة الملحة لتعزيز دفاعاتها. وقال أنس القماطي، مؤسس مركز صادق للأبحاث ومقره ليبيا، إن إجراء تحقيق سياسي سيكون ضروريا. “شمال أفريقيا ليست محصنة ضد تغير المناخ، ولكن الأمر يتعلق أيضا بالفساد وعدم الكفاءة. في المغرب، ربما كان لديك ثوانٍ أو دقائق عندما تتحرك الصفائح التكتونية، ولكن هنا في ليبيا كان هناك الكثير من التحذيرات بشأن هذا الإعصار... ومع ذلك لم يكن هناك إخلاء لدرنة - والآن ربع سكان المدينة تحت الماء”.

وكان تقرير صدر عام 2022 في إحدى المجلات الأكاديمية حذر من أنه إذا تكرر فيضان يعادل فيضان عام 1959، فإنه “من المرجح أن يتسبب في انهيار أحد السدين، مما يجعل سكان الوادي ومدينة درنة عرضة للخطر بسبب ارتفاع خطر الفيضانات. 

14 طن من المساعدات 

وتوجهت طائرة إمدادات طبية طارئة تحمل 14 طنا من الإمدادات والأدوية والمعدات وأكياس الجثث و87 من الكوادر الطبية وشبه الطبية إلى بنغازي لدعم المناطق المتضررة من الفيضانات، حسبما قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية ومقرها طرابلس عبد الحميد دبيبة، يوم الثلاثاء.

وأظهرت لقطات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يطلبون المساعدة ويصرخون بينما اجتاحت المياه الموحلة منازلهم. وأظهر مقطع فيديو آخر السيول تجتاح السيارات في الشوارع التي تحولت إلى أنهار.

وأدت الفيضانات التي سببتها العاصفة دانيال إلى انقطاع كامل للاتصالات وقطع الاتصال بالإنترنت في درنة. 

وقال المتحدث باسم هيئة الطوارئ الليبية، أسامة علي: “كل المياه اتجهت إلى منطقة قريبة من درنة، وهي منطقة ساحلية جبلية.. جرفت تيارات قوية من المياه الموحلة المنازل في الأودية التي كانت على خط الفيضان”.

وأضاف: “لم تتم دراسة الأحوال الجوية بشكل جيد، ومنسوب مياه البحر والأمطار وسرعة الرياح، ولم يتم إجلاء العائلات التي يمكن أن تكون في مسار العاصفة وفي الأودية”.

تابع موقع تحيا مصر علي