عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رعب فى المغرب.. زلزال جديد بقوة 4.9 درجة يضرب إقليم تارودانت

تحيا مصر

أفاد الموقع الدولي للزلازل، اليوم الخميس، أن زلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر ضرب إقليم تارودانت بالمغرب، ويأتي ذلك فيما تتواصل السلطات جهودها لإنقاذ الجرحى وسط تزايد فى عدد القتلي جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد منذ الجمعة الماضية وأودي بحياة آلالاف فيما لايزال آخرين فى عداد المفقودين أو مدفونين تحت الأنقاض. 

تحيا مصر 

أكثر من ألفى قتيل فى زلزال المغرب

وذكرت وسائل إعلام مغربية إن سكان إقليم تارودانت الواقع في جنوب مدينة مراكش، قد شعروا بهزة أرضية جديدة، ما أثار حالة من الرعب من تأثير توابع زلزال بلغت قوته 6.8 درجة وضرب جبال الأطلس الكبير في وقت متأخر من يوم الجمعة

ويشار إلى أن بعد الزلزال الكبير الذي ضرب المغرب كان هناك هزة أرضية أخرى أقل قوة شعر بها السكان، ضمن الهزات الارتدادية لزلزال المغرب.

وأعلنت الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 قتيلا معظمهم في إقليم الحوز، إضافة إلى أكثر من 5500 مصاب.

تضامن عربي ودولي مع المغرب

وتضامنت دول عربية وأجنبية مع المغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد. وكانت أولى الدول التى سارعت لتقديم المساعدات هى الإمارات، إذ وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب وتقديم مختلف أشكال الدعم.

وقال متحدث باسم صندوق النقد ردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة  التى تستضيفها مراكش فى أكتوبر القادم “تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة”.

وأعلنت الجزائر استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في البيان "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية. كما قررت السلطات الجزائرية العليا فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الانسانية والجرحى والمصابين

كذلك، أعلنت قطر، "إرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة، وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية

تابع موقع تحيا مصر علي