عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من البرلمان الأوروبي بعد منع وفده من دخول تونس

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

أعلن مسؤولون أوربيون، يوم الخميس، إن تونس منعت دخول وفد من البرلمان الأوروبي بعد أن انتقد نواب الاتحاد الأوروبي اتفاقا أبرمته بروكسل مع تونس لوقف الهجرة.

تحيا مصر

تونس تمنع دخول وفد من البرلمان الأوروبي إلى أراضيها 

وكان من المقرر أن يتوجه مشرعون من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا يوم الخميس في مهمة لتقصي الحقائق. لكن وزارة الخارجية التونسية قالت في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس إن النواب لن يسمح لهم بالدخول بسبب "التحفظات المتعددة" بشأن الزيارة. 

وقال الوفد المكون من خمسة أعضاء في البرلمان الأوروبي في بيان "ندين قرار السلطات التونسية رفض دخول الوفد". وأضافت أن "هذا السلوك غير مسبوق منذ الثورة في تونس عام 2011". 

مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي وتونس للحد من الهجرة غير شرعية

وانتقد منير ساتوري، عضو الوفد البرلماني، هذه الخطوة ووصفها بأنها "مذهلة واستثنائية في نفس الوقت". ويأتي هذا الحادث بعد أن وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم في يوليو مع تونس تهدف إلى الحد من الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط. وبموجب الاتفاق - الذي دعمته بقوة إيطاليا العضو في الاتحاد الأوروبي - وعدت بروكسل بمئات الملايين من اليورو كدعم مالي للحكومة في تونس.

وفي نقاش هذا الأسبوع، اشتكى أعضاء البرلمان الأوروبي من اليسار من أن الاتحاد الأوروبي أبرم صفقة مع حكومة سلطوية بشكل متزايد، والتي اتُهمت بإساءة معاملة المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ودعا التجمع السياسي للاشتراكيين والديمقراطيين من يسار الوسط إلى "التعليق الفوري" للاتفاقية في أعقاب قرار وقف زيارة المشرعين. ولم يكن للمشرعين رأي في الموافقة على الصفقة. وأعربت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، عن دهشتها و"أسفها" إزاء عرقلة تونس لأعضاء البرلمان الأوروبي

تابع موقع تحيا مصر علي