عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي للديمقراطية.. البرلمان العربي: تعزيز آليات الديمقراطية تعد الركيزة الأساسية لنهضة الشعوب والأمم

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، أن تعزيز آليات الديمقراطية تعد الركيزة الأساسية لنهضة الشعوب والأمم خاصة في ظل التحولات التي تشهدها منطقتنا العربية، مثمنا الخطوات الرائدة التي اتخذتها بلداننا العربية لتحقيق الديمقراطية وسعيها الدؤوب نحو ترسيخ مبادئها .

تحيا مصر

البرلمان العربي: تعزيز آليات الديمقراطية تعد الركيزة الأساسية لنهضة الشعوب والأمم

جاء ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للديمقراطية الذي يوافق 15 سبتمبر من كل عام . ودعا رئيس البرلمان العربي إلى ضرورة أن تقوم البرلمانات الوطنية في الدول العربية بالمساهمة بشكل حثيث في وضع برامج وطنية واستراتيجيات تساهم في رفع وعى الشعوب بآليات تطبيق الديمقراطية وخاصة لدى جيل الشباب حيث أن العالم أصبح قرية صغيرة نتيجة الثورة التكنولوجية التي تشهد تطورا ملموسا يوم بعد يوم.

مشددا على أهمية العمل من أجل بناء جيل واعي للمفاهيم الصحيحة والأسس الحقيقية لممارسة الديمقراطية التي تسعى لبناء المجتمعات وليس هدمها. وقال رئيس البرلمان العربي، إن هذا اليوم يشكل فرصة هامة لتسليط الضوء على النماذج العربية الناجحة التي مارست الديمقراطية وعززت من مشاركة مختلف فئات المجتمع في عملية صنع القرار على كافة المستويات وفي كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

تونس تمنع دخول وفد من البرلمان الأوروبي إلى أراضيها

وفى سياق منفصل، أعلن مسؤولون أوروبيون إن تونس منعت دخول وفد من البرلمان الأوروبي بعد أن انتقد نواب الاتحاد الأوروبي اتفاقا أبرمته بروكسل مع تونس لوقف الهجرة.

وكان من المقرر أن يتوجه مشرعون من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا يوم الخميس في مهمة لتقصي الحقائق. لكن وزارة الخارجية التونسية قالت في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس إن النواب لن يسمح لهم بالدخول بسبب "التحفظات المتعددة" بشأن الزيارة. 

وقال الوفد المكون من خمسة أعضاء في البرلمان الأوروبي في بيان "ندين قرار السلطات التونسية رفض دخول الوفد". وأضافت أن "هذا السلوك غير مسبوق منذ الثورة في تونس عام 2011". 

مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي وتونس للحد من الهجرة غير شرعية

وانتقد منير ساتوري، عضو الوفد البرلماني، هذه الخطوة ووصفها بأنها "مذهلة واستثنائية في نفس الوقت". ويأتي هذا الحادث بعد أن وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم في يوليو مع تونس تهدف إلى الحد من الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط. وبموجب الاتفاق - الذي دعمته بقوة إيطاليا العضو في الاتحاد الأوروبي - وعدت بروكسل بمئات الملايين من اليورو كدعم مالي للحكومة في تونس.

تابع موقع تحيا مصر علي