عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«نقاشات بناءة ومقترحات مطلوبة».. تعزيز الديمقراطية وتقوية الأحزاب السياسية بجلسات الحوار الوطني

تحيا مصر

إضاءات هامة من المستشار محمود فوزي حول تفاصيل الحوار الوطني

أطروحات قيمة حول مضاعفة الجهود الحزبية خلال الفترة المقبلة 

إتاحة التعبير المتكافئ للحضور وسط حالة من المرونة والديمقراطية

 

حالة من النقاش البناء الذي دار اليوم في الحوار الوطني، حول قانون الأحزاب السياسية والدمج والتحالفات الحزبية الحوكمة المالية والإدارية للأحزاب السياسية، يبرهن على أهمية الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في تلك المرحلة، لتطوير المشهد السياسي وتحقيق الصالح العام في باقي المحاور الاقتصادية والمجتمعية.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، أبرز مميزات الجلسات الأتي جرت مؤخرا بالحوار الوطني كأداة فعالة لتعزيز الديمقراطية وتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع، بما يساهم في تشكيل سياسات عامة تعكس احتياجات وآمال المجتمع المصري بشكل أفضل يليق بالجمهورية الجديدة التي يرسي قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

نقاشات معمقة بالمحور السياسي في الحوار الوطني

تتجلى أهمية الحوكمة الحزبية التي دارت حولها النقاشات الهامة اليوم، في دورها بوضع أطر فعالة للمحاسبة، وكذلك تعد عملا أساسيا في عملية التنمية، وعلى الأحزاب السياسية إعلاء الشفافية في أدائها ومعرفة المواطنين بالقرارات التي تتخذها لمصلحة الوطن والمواطن، وكذا مكافحة الفساد والحد منه، وتقديم الخدمات علي قدم المساواة وفقا للاحتياجات ومبدأ تكافؤ الفرص.

كما شاركت قامات كبرى من الأسماء المخضرمة بالعمل السياسي والنيابي والبرلماني فيما يتعلق بتشكيل واختصاصات لجنة شئون الأحزاب ضمن لجنة الأحزاب السياسية الخاصة بالمحور السياسي، حيث سادت حالة من النقاش الإيجابي البناء حول مايتعلق بالإبقاء علي لجنة شئون الأحزاب بتشكيلها القضائي كما هو والذي يتمثل في النائب الأول لرئيس محكمة الحزب رئيسا، و عضوية نائبين لرئيس محكمة النقض، ورئيسين  بمحاكم الاستئناف يختارهم مجلس القضاء الأعلى، ونائبين لرئيس مجلس الدولة يختارهم المجلس الخاص.

إضاءات هامة من المستشار محمود فوزي بالمرحلة الحالية

ينطلق المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية بالحوار الوطني، من رصيد هائل من الدراية بلمفات شديدة الأهمية في الحوار الوطني، كما أنه يخرج في الأوقات المطلوبة، ليرد على أية شائعات ويصحح الأفكار المغلوطة، ويضاعف من قيمة وأهمية المكتسبات الخاصة بالحوار الوطني.
يتجلى أهمية مايملكه المستشار فوزي من قدرات إقناعية وأضاءات هامة حول الحوار الوطني، فيما صرح به بأن الحوار الوطني تجربة ملهمة، وأي شخص حضر للحوار، أصبح لديه تشخيص واضح للمشكلات التي طرحت، وتصور عام عن الحلول وتصور عام عن المزاج العام، لذلك التجربة مفيدة وملهمة، مشددًا على أن حالة الحوار يجب أن تستمر وتتواصل.

ولا يعجز المستشار محمود فوزي عن الاستدعاء الفوري لمجموعة من أهم الأرقام التي تظهر جدية العمل بأروقة الحوار الوطني، حيث أوضح: جرى إصدار 129 توصية منهم 31 توصية في المحور السياسي و 36 توصية في المحور الاقتصادي، وأكثر من 60 توصية بالمحور المجتمعي، منهم توصيات تشريعية ومعظمهم سياسات حكومية.

دلالات وانعكاسات جلسات الحوار الوطني وتوقيتها

أتاح الحوار الوطني، حالة من الحراك غير المسبوق بين مجموعة من ألمع المتخصصين وأصحاب الخبرات الطويلة في المحاور الثلاثة للحوار، وكما سبق وذكر المستشار محمود فوزي فإن عبقرية الحوار الوطني تكمن في عدم الاعتماد على التصويت، فكان لكل رأي احترامه وتمتع بنفس عدد الدقائق والفرصة السانحة لأي شخص.

وقد عكس الحوار الوطني حالة غير مسبوقة من التوازن والتنوع في المجتمع المصري. يهدف الحوار إلى تحقيق الاختلاف من أجل الوطن وليس الاختلاف عليه، بهدف خلق حياة سياسية أكثر تنوعًا وتشاركية، وتعزيز حالة نشطة من الديمقراطية في البلاد.
امتد التنوع في الحوار الوطني ليشمل مجموعة واسعة من القضايا التي تتناولها المجتمع المصري على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. يشمل هذا التنوع قضايا سياسية مثل تشكيل الحكومة، وإصلاحات المشهد السياسي، والحقوق والحريات المدنية. كما يشمل قضايا اجتماعية مثل التعليم، والصحة، ، والتشغيل. بالإضافة إلى ذلك، يشمل التنوع قضايا اقتصادية مثل التنمية الاقتصادية، والبطالة، والنظم الانتخابية والنيابية.

تمثيل متكافئ لجميع أطياف المجتمع المصري

يعد الحوار الوطني فرصة للمشاركة الفعالة والشاملة لجميع أطياف المجتمع المصري. يشارك فيه الأحزاب السياسية، والمنظمات غير الحكومية، والنقابات، والجمعيات المهنية، والشخصيات العامة، والأكاديميين، والشباب، والنساء. يتم توفير منصات مختلفة للحوار بما في ذلك المؤتمرات والندوات والجلسات التشاورية.

تهدف هذه المناقشات إلى تعزيز التفاهم وبناء الثقة بين جميع أطراف المجتمع المصري. يتم تبادل الآراء والأفكار بحرية، مع التركيز على إيجاد حلول شاملة للقضايا المطروحة. يتم تشجيع المشاركين على التعبير عن آرائهم بصدق وبدون أية حسابات سوى صالح الوطن والمواطن

تابع موقع تحيا مصر علي