عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطماوي: المساحات المشتركة كلمة السر في تحديد توصيات لجنة الأحزاب السياسية

 النائب ايهاب الطماوي
النائب ايهاب الطماوي

قال النائب ايهاب الطماوي، مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، إن لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني استمعت في جلسة متخصصة ممتدة أمس الخميس، لعدد من الخبراء والمختصين والأحزاب السياسية من أقصي اليمين إلي أقصي اليسار إلي رؤي مختلفة حول صياغة مخرجات و مقترحات و توصيات اللجنة.

تحيا مصر

تعديل قانون الأحزاب السياسية 

و أضاف مقرر لجنة الاحزاب السياسية، أن التوافق كان حول تعديل قانون الأحزاب السياسية القائم في عدة مواضع بهدف تعزيز دور الأحزاب السياسية و أزالة المعوقات أمامها ودعم التعددية الحزبية والسياسية كركن من أركان النظام السياسي في الجمهورية الجديدة.

 شروط تأسيس الأحزاب وتوفير مصادر للتمويل دون اخلال بالأمن القومي

وأشار الطماوي، إلي أن المشاركين أنتهوا إلي توصيات ومقترحات سترفع إلي مجلس الأمناء حول عدة قضايا تحتاج إلي حلول من خلال تعديل قانون الأحزاب، مثل شروط تأسيس الأحزاب وتوفير مصادر للتمويل دون اخلال بالأمن القومي، وكذا ضمان إلتزام الأحزاب بقواعد الحوكمة المالية والإدارية وضرورة تنظيم أكثر تفصيلًا لاجراءات الأندماج للاحزاب السياسية وأيضًا زيادة اختصاصات لجنة شئون الأحزاب وإنشاء جهاز إداري أو أمانة فنية تابعة لها مع موازنة مستقلة حتي تتمكن اللجنة من ازالة المعوقات التي تواجه الأحزاب السياسية خلال عملها.

وانتهت الجلسة، إلي مقترحات وتوصيات سيتم رفعها إلي مجلس أمناء الحوار الوطني، ليقوم بدوره بأعمال أختصاصاته في مناقشتها ومراجعتها لبيان المتوافق منها مع احكام الدستور مع قابليتها للتنفيذ ، تمهيدًا لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

الطماوي يتوجه بالشكر للرئيس الذي قام بالدعوة للحوار الوطني

وأخيرًا قال الطماوي اتوجه بالشكر للرئيس الذي قام بالدعوة للحوار الوطني، بهدف مشاركة كافة القوي الوطنية في بناء ووضع أسس الجمهورية الجديدة، ولمن أتاح لنا الفرصة للمشاركة الفاعلة في هذه اللحظات التاريخية من تاريخ مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي