عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد كارثة إعصار دانيال.. صورة لوزير الخارجية الليبية تثير جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي

وزيرة الخارجية الليبية
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

عاد اسم وزير الخارجية الليبية نجلاء المنقوش التي أثارت جدلاً قبل أسابيع بعد أن التقت بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في روما، ليتصدر من جديد المشهد الليبي تزامناً مع كارثة الفيضانات التي حصدت أرواح آلالاف القتلى والمفقودين. 

تحيا مصر 

وزيرة الخارجية الليبية في الكوافير بتركيا 

فقد نشر صحافي ليبي على حسابه في تويتر اليوم السبت صورة للمنقوش، زاعماً أنها في صالون تزيين للشعر بتركيا. مما أثار جدلاً واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض. 

لقاء وزيرة الخارجية الليبية بنظيرها الإسرائيلي 

وفي أغسطس الماضي، اختفت المنقوش بعد أن كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن لقائها بكوهين في إيطاليا. 

وأثار لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين موجة من الغضب ليس داخل ليبيا فحسب وإنما فى إسرائيل أيضاً وذلك بعد أن وصف زعيم المعارضة الإسرائيلي ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد بغير مسؤول منتقداً سياسة رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية كوهين. 

وأدى هذا الاجتماع الذي تم بين المنقوش وكوهين فى روما إلى اندلاع احتجاجات في بعض المدن الليبية، واقتحم محتجون ليبيون آنذاك مبنى وزارة الخارجية في العاصمة طرابلس، للتنديد بهذا اللقاء.

وأوقف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل وأحالها للتحقيق وذلك بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان إنه اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الليبية إن نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلين لإسرائيل وإن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وأضافت الوزارة في بيان أن:" اللقاء لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات وأن الوزارة تؤكد التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

وفى سياق ذاته داعا مجلس النواب الليبي إلى جلسة طارئة في مدينة بنغازي الاثنين، لمناقشة لقاء وزيرة الخارجية في الحكومة المقالة من البرلمان نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في روما الأسبوع الماضي

تابع موقع تحيا مصر علي