عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رجب هلال حميدة لـ تحيا مصر: لدينا أزمة في صناعة السينما في مصر تحتاج لتدخل الدولة

رجب هلال حميدة
رجب هلال حميدة

قال رجب هلال حميدة، نائب رئيس حزب إرادة جيل، إنه بالرغم من عدم تخصصه في السينما والمسرح لكنه عندما تلقى الدعوة للمشاركة في الحوار الوطني، رحب بالمشاركة، حيث أن السينما في وجدان أي مصري وأي مثقف وسياسي، فالسينما تصنع استقرار المجتمعات إذا أُحسن استخدامها وتوظيف المادة التي تقدمها ليجسدها الفنان في شكل درامي أو مسرحي.

تحيا مصر

السينما في وجدان أي مواطن مصري.. ولها دور في تحقيق الاستقرار

وأشار حميدة في لقاء موقع تحيا مصر أجراه الزميل محمود فايد،على هامش مناقشات الحوار الوطنى، إلى أن تقديم سيناريو جيد من خلال فنانون متميزون، فأنه يمكننا أن ننهض بثقافة الشعوب، ونعمق قضية الولاء والادخار والوطنية، ونعالج الجريمة وقضايا المخدرات والعنف، شريطة تقديم محتوى فني يليق بالمجتمع، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة الأخيرة انتشر المحتوى التجاري، " منتج يريد أن يحقق ربح سريع ويختار ممثل يريد نفس الأمر، فكانت النتيجة وجود مظاهر من الشباب في المجتمع يحاولون تقليدهم دون وعي".

 لابد أن يكون هناك دور للدولة في دعم صناعة السينما وخاصة على مستوى الرسوم والضرائب والجمارك

وتابع:" لدينا محتوىات كثيرة ثرية، ولاسيما أعمال العظيم أسامة أنور عكاشة، وما قدم من أعمال درامية في رمضان الماضي ولاسيما مسلسل سره الباتع للمخرج خالد يوسف، الذي نقلنا للماضي البعيد أيام الاحتلال الفرنسي ثم أخذه وصنع اسقاط لما هو حادث في حاضرنا الآن بشكل درامي وتاريخي غير مبتذل، مشيرًا إلى أن الفن الجيد يحتاج لمحتوى جيد وفنان جيد ومخرج جيد، ولكي ننهض بكل ذلك فلابد أن يكون للدولة دورًا كبيرًا".

رجب هلال حميدة لتحيا مصر: لابد أن يكون هناك دور للدولة في دعم صناعة السينما وخاصة على مستوى الرسوم والضرائب والجمارك

وأكد، أهمية دعم صناعة السينما من خلال تقليل الضرائب وتسهيل عملية الاستيراد لمعدات الصناعة، وهذا يتم فعليًا،  مطالبًا بدعم وزارة الثقافة للمهرجانات السينمائية المحترمة لأن وجود مثل هذه المهرجانات فأنها تنقل صورة عن المجتمع والحضارة المصرية ومن ثم جذب السياح  لمصر.

واستكمل:" هناك دول كثيرة استخدمت السينما والمسرح والدراما في تصحيح صورتها مثل الصين واليابان وايران واسرائيل وتركيا، مشيرًا إلى أن مصر تعاني من أزمة في صناعة السينما والمسرح لذا يجب إعادة النظر لهذه الصناعة".

رجب هلال حميدة لتحيا مصر: سورة سيدنا يوسف كلها شوتات فنية وتؤكد أهمية السينما والدراما الوعي

وأوضح، أن سورة سيدنا يوسف كلها شوتات فنية وتؤكد أهمية السينما والدراما الوعي، ففي القرآن الكريم يجسد مشكلة حدثت في الواقع، فعلينا أن ننقل مشكلات المجتمع شريطة معالجتها بشكل درامي محترم دون اسفافًا وتفريط، لأن السينما والمسرح مهمين جدًا في صناعة الوعي والهوية والحفاظ على الهوية المصرية الحديثة".

تابع موقع تحيا مصر علي