عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية القوات الإسرائيلية

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الأحد، باقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الإسرائيلية.

تحيا مصر

اقتحام عشرات المستوطنين المسجد الأقصى

وشددت الشرطة الإسرائيلية من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأعاقت وصول المصلين إلى باحات المسجد، كما أعاقت دخول المواطنين وطلبه المدارس الى باحاته.

وأفادت دائره الأوقاف الإسلامية في بيان صحفي، بأنه منذ ساعات الصباح شرعت القوات الإسرائيلية بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الأقصى بشكل استفزازي بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول من تقل أعمارهم عن 50 عاما.

وأضافت أن الشرطة الإسرائيلية تعمل على إفراغ ساحات المسجد الاقصى من المصلين المسلمين، وأنه تم إخراج ما يقارب ١٥  شخصا حتى اللحظة.

كما أعاقت القوات الإسرائيلية دخول طلبة المدارس الشرعية الدارسين داخل باحات المسجد الاقصى وقامت بالتدقيق في هوياتهم وتفتيش حقائبهم المدرسية.

واعتقلت القوات الإسرائيلية قبل قليل شابين تواجدا في باحات المسجد الاقصى، ولم تعرف هويتهما بعد ونشرت مئات الجنود على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وحولت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية ونشرت المئات من عناصرها في مختلف أحياء المدينة.

وفى وقت سابق من الشهر الجاري اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، وسط حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية، وقام عشرات المستوطنين آنذاك بتنفيذ جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.

وأشارت الوكالة الفلسطينية آنذاك أن "منظمات الهيكل" بدأت حملة لحشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لتنفيذ اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية المقبلة، والذي يعد الأطول هذا العام.

رأس السنة العبرية

وتبدأ الأعياد اليهودية برأس "السنة العبرية"، السبت والأحد 16 و17 سبتمبر، ويليه أيام "التوبة العشر" التي تتكثف فيها الاقتحامات، ومن ثم "عيد الغفران" يوم الاثنين 25 من نفس الشهر، ثم "عيد العرش" الذي يبدأ من السبت 30 سبتمبر، وحتى السبت 7 أكتوبر المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي