عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اختيار المخرج دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

دانيس تانوفيتش
دانيس تانوفيتش

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن اختيار المخرج البوسني دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية في دورة العام الجاري من المهرجان، المقرر إقامتها شهر نوفمبر المقبل.

تحيا مصر يرصد تفاصيل اختيار المخرج دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية

وكتب المهرجان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: في إطار التحضيرات لدورته الـ45، يسعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الإعلان عن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، المخرج البوسني الكبير دانيس تانوفيتش. يأتي ذلك الاختيار حرصًا على استقطاب أكبر الأسماء السينمائية العالمية للمشاركة في المهرجان السينمائي العريق، من أجل مشاركة الخبرات مع صناع السينما الشباب المصريين والعرب والدوليين المشاركين في المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي والأفلام القصيرة

وسبق وأن خصص مهرجان القاهرة اهتمامًا خاصًا بالأفلام القصيرة، نظرًا لتزايد جمهورها عامًا تلو الآخر، إذ أضاف المهرجان في دوراته السابقة قاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية التي تتسع لـ900 مشاهد لتعرض بها إعادة الأفلام القصيرة، وبيعت تذاكرها بالكامل في جميع العروض.

على الجانب الآخر، فإن الفيلم القصير الفائز بجائزة المسابقة مؤهل لقوائم جائزة الأوسكار، وهو الأمر الذي شجع صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم لتقديم أفلامهم وإعطاء العروض العالمية أو الدولية الأولى للمهرجان، وفي دورته الـ45 التي تقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر المقبل، يستكمل مهرجان القاهرة مجهوداته لدعم صناعة الأفلام القصيرة، من خلال عدة إضافات جديدة لبرنامج الأفلام القصيرة.

تعليق أحمد عز على تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي

وعلى صعيد أخر، علق الفنان المصري أحمد عز على منحه جائزة فاتن حمامة للتميز من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقال أحمد عز خلال بيان رسمي أصدره مهرجان القاهرة السينمائي: عندما تحدث معي الفنان حسين فهمي حول اختياري للتكريم من مهرجان القاهرة السينمائي سعدت كثيرًا، فهو فنان كبير أحب ما قدمه للفن، وهو قدوة لي، وشرفت بتكريمي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي العريق في وجود الفنان الكبير حسين فهمي.

وأضاف أحمد عز حديثه قائلًا: خبر التكريم في حدّ ذاته رسالة حدثت في الوقت المناسب لتشجعني على القادم، فأنا أرى أنني لم أقدم كل شيء بعد، وعلاقتي بمهرجان القاهرة بدأت منذ بداياتي فهو فرصة لمقابلة صناع السينما وحدث هام جدًا يعطي قيمة للفنان، وكذلك صناعة السينما، وأتمنى أن يكون تكريمي بداية لتقديم كل ما هو أفضل.

تابع موقع تحيا مصر علي