عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوساطة عربية.. إيران تكشف آخر تطورات صفقة تبادل أسرى مع أمريكا

إيران -أمريكا
إيران -أمريكا

كشف  المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن عملية تبادل الأسرى ضمن اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران ستبدأ الاثنين، وتشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة أميركيين. ويأتي ذلك الأتفاق الأميركي الإيراني فيما لا يزال الاتفاق النووي الإيراني يشهد تعثراً بين طهران والقوي العالمية الخمسة (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) المشاركة فى الاتفاق النووي الذي تم إبرامه فى عام 2015 منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الأتفاق بشكل آحادي عام 2018.

تحيا مصر

الخارجية الإيرانية: الإفراج عن 6 مليار دولار 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية:" أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران بدءاً من الاثنين"، مشيراً إلى أنها تبلغ حوالي 6 مليارات دولار.

وكشف مصدر مطلع على الاتفاق إن قطر أكدت تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة 6 مليارات دولار إلى حسابات مصرفية في الدوحة، مما سيطلق عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وساطة قطرية بين أمريكا وإيران

وذكر المصدر أن طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران، الاثنين، لنقل 5 سجناء أميركيين واثنين من أفراد أسرهم إلى الدوحة

وبموجب الاتفاق، أعطت الولايات المتحدة، الضوء الأخضر لكوريا الجنوبية لتحويل الأموال الإيرانية المجمدة لديها من عملة الوون الكورية إلى اليورو.

وسيتم بعد ذلك إرسال هذه الأموال إلى قطر التي كانت وسيطاً في المحادثات.

وتوقعت الوكالة الأميركية أن تتراوح قيمة المبلغ بين 6 و7 مليارات دولار، اعتماداً على أسعار الصرف. 

وتدين كوريا الجنوبية بهذه الأموال لإيران مقابل نفط اشترته سول من طهران قبل أن تفرض إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عقوبات على مثل هذه المعاملات في عام 2019.

الإفراج عن الأرصدة الإيرانية

وفى أغسطس الماضي، أعلن نائب الرئيس الإيراني داود منظور إنه تم الإفراج عن جزء من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، وتركيا، والعراق، ويأتي ذلك في إطار اتفاق تم بين واشنطن وطهران في أغسطس الجاري، يشمل أيضا تبادلا للسجناء بين الطرفين.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير أن إيران ستحصل قريبا على 24 مليار دولار من أرصدتها المجمدة في الخارج.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الأرصدة التي سوف يفرج عنها، تتضمن 7 ملیارات دولار من کوریا الجنوبیة، بالإضافة إلى أکثر من 10 ملیارات دولار من العراق.بالإضافة إلى ذلك ستحصل طهران على 6.7 مليار دولار من حقوقها لدى صندوق النقد الدول

وكان محافظ البنك المركزي الايراني محمد رضا فرزين، أعلن فى وقت سابق انه تم الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، وستستخدم هذه الموارد لشراء سلع غير خاضعة للحظر، ويأتي هذا القرار الأميركي بعد توصل كل من واشنطن وطهران إلى اتفاق تبادل سجناء أميركيين مقابل الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

وتوصلت الولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في طهران وعدد غير معروف من الإيرانيين المسجونين لدى واشنطن، بعد تحويل مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة من البنوك في كوريا الجنوبية إلى قطر، في إطار السماح باستخدام طهران لتلك الأموال في الأغراض الإنسانية.

وتم الإعلان عن الصفقة المعقدة، التي جاءت بعد أشهر من المفاوضات غير المباشرة بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين، عندما نقلت إيران أربعة من الأميركيين الخمسة من السجن إلى الإقامة الجبرية.

تابع موقع تحيا مصر علي