عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احذروا.. بعد عاصفة دانيال ظاهرة تضرب مصر غدا.. ما هو الحوض العلوى البارد

ظاهرة الحوض العلوى
ظاهرة الحوض العلوى البارد

الحوض العلوى البارد.. ازداد البحث خلال هذه الساعات على محركات الشبكة العنكبوتية جوجل عن الحوض العلوى البارد وزيادة التساؤلات حول ما هى ظاهرة الحوض العلوى البارد التى توقع الخبراء التى تضرب محافظات مصر غدا الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر الجارى.

تحيا مصر 

الحوض العلوى البارد 

أكد خبراء الطقس أن ظاهرة الحوض العلوى البارد هى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها الطبيعية وفرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتفرقة على بعض المدن الساحلية قد تكون متوسطة أحيانا بالساحل الغربي للبلاد.

وأشار خبراء الأرصاد الجوية أن الحوض العلوى البارد عبارة عن هواء بارد بطبقات الجو العليا يعمل على خفض درجات الحرارة وتكاثر للسحب بحسب المناطق نسبة التبريد مرتفعة.

كما توقع الخبراء أن الحوض العلوى البارد سيضرب محافظات مصر غدا الثلاثاء.

حالة الطقس اليوم 

وأكدت الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الاثنين طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ومن المتوقع أن تسجل القاهرة اليوم ٣٤ درجة مئوية، كما تنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

عودة عاصفة التنين 

وفى وقت سابق أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية،: "  أنه من الممكن مع دخول المنخفض الجوي وبقايا العاصفة دانيال كان هناك اتجاهات مختلفة للرياح، ومنها جنوبية غربية مع بداية العاصمة مما أدى إلى إثارة الأتربة، ثم دخلت الرياح الشمالية الغربية، ومع تغيير الكتل الهوائية واتجاهات الرياح قد تجلب بعض الروائح من مناطق قد يكون بها مخلفات أو صرف صحي داخل القاهرة أو على حدود القاهرة، ومعها تنتقل الرائحة".

موضحة، " أن الرائحة اختفت تماما، ولا يوجد أي غازات في الجو أو أي ملوث قادمة من براكين أو ما يشابه ذلك.

تأثير العاصفة دانيال

وفى وقت سابق  أكدت منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن تأثير العاصفة دانيال على الأرضي المصرية سيكون ضعيف جدا مقارنة بما شهدته السواحل اليونانية والأراضي الليبية وذلك بسبب تحولها لمنخفض جوي بمجرد دخولها الأراضي المصرية.

وأشارت في مداخلة هاتفية سابقة لبرنامج مصر جديدة تقديم الإعلامية انجي انور والمذاع عبر فضائية etc ان السبب يرجع في ذلك أن العواصف والرياح تكتسب قوتها من البحار والمحيطات وان العاصفة دانيال زادت قوتها بسبب اكتساب قوتها من ارتفاع الرياح في البحر المتوسط لكنها تفقد قوتها عندما تتحرك لمسافات على اليابسة وعلى الأرض وتضعف سرعات الرياح وكمية الأمطار.

تابع موقع تحيا مصر علي