عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تعلن دعمها للعملية العسكرية الأذربيجانية فى كاراباخ

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم الثلاثاء، أن يشار جولمر وزير دفاع تركيا، أبلغ نظيره الأذري ذاكر حسنوف، بدعم أنقرة لباكو في عمليتها العسكرية التى أطلقتها فى وقت سابق من اليوم فى كاراباخ.

تحيا مصر

تركيا تدعم أذربيجان

وقالت وزارة دفاع أذربيجان فى بيان: "جرت محادثات هاتفية بين وزيري دفاع أذربيجان وتركيا، إذ أطلع وزير الدفاع نظيره التركي على إجراءات العملية العسكرية في منطقة كاراباخ بأذربيجان".

وأضاف البيان: "أكد الوزير التركي أن بلاده اليوم كما هو الحال دائمًا تدعم أذربيجان".

وتأتي هذه العملية العسكرية التى أطلقتها أذربيجان فى إقليم كاراباخ تزامناً مع التدريبات "إيجل بارتنر 2023" الأمريكية الأرمنية المشتركة، التي انطلقت في أرمينيا، أمس الإثنين، وستستمر حتى 20 سبتمبر الجاري.

أذربيجان تطلق عملية عسكرية ضد أرمينيا

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية ، إطلاق عملية "لمكافحة الإرهاب" في كاراباخ، قالت إنها تهدف لفرض النظام فى الإقليم.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية فى بيان: "من أجل ضمان احترام ما نص عليه الاتفاق الثلاثي (موسكو - باكو - يريفان)، والتصدي للاستفزازات واسعة النطاق في المنطقة الاقتصادية بقرة باغ، ونزع سلاح القوات المسلحة الأرمينية وانسحابها من أراضينا، وتحييد بنيتها التحتية العسكرية، وضمان سلامة المدنيين ... كذلك العسكريين، فضلا عن استعادة النظام الدستوري لجمهورية أذربيجان، تم إطلاق عملية محدودة لمكافحة الإرهاب في المنطقة".

جذور الصراع بين أذربيجان وأرمينيا

وبدأت جذور الصراع في الإقليم بالحقبة السوفييتية في عشرينيات القرن الماضي حين قام جوزيف ستالين في عام 1923 يضم الأقلية الأرمينية، سكان كاراباخ، داخل حدود أذربيجان، وبحدود إدارية ترسم لتجعل كل ما يحيط بها أذربيجانياً رغم رغبة السكان في التبعية الأرمنية، وفي المقابل تظل الأقلية الأذربيجانية في إقليم "ناختشيفان" معزولة داخل جمهورية أرمينيا. بالإضافة إلى أن السلطة السوفييتية منحت "كاراباخ" صلاحية الحكم الذاتي داخل جمهورية أذربيجان، وهو ما كان أشبه بقنبلة موقوتة.

وتجدد الصراع بين الدولتين بين الحين والآخر بينها أحداث أبريل 2016، والتى أدت إلى مقتل 110 أشخاص، كما تواجهت أرمينيا وأذربيجان في خريف العام 2020 للسيطرة على منطقة ناجورني كاراباخ الجبلية، وأسفرت الحرب الأخيرة عن مقتل نحو 6500 شخص، وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية

تابع موقع تحيا مصر علي