عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أذربيجان تطلق عملية عسكرية ضد أرمينيا.. والاتحاد الأوروبي يحذر

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية اليوم الثلاثاء، إطلاق عملية "لمكافحة الإرهاب" في قره باغ، قالت إنها تهدف لفرض النظام. فيما طالب الاتحاد الأوروبي أذربيجان بوقف عملياتها العسكرية في كاراباخ بشكل فوري.

تحيا مصر

أذربيجان تشن عملية عسكرية ضد أرمينيا 

وقصف المنطقة المحاصرة، التي يطلق عليها الأرمن المحليون آرتساخ، يمكن أن يعيد فتح حرب دامية عام 2020 استعادت فيها أذربيجان الأراضي من السكان الأرمن المحليين وسط اتهامات واسعة النطاق

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية فى بيان: "من أجل ضمان احترام ما نص عليه الاتفاق الثلاثي (موسكو - باكو - يريفان)، والتصدي للاستفزازات واسعة النطاق في المنطقة الاقتصادية بقرة باغ، ونزع سلاح القوات المسلحة الأرمينية وانسحابها من أراضينا، وتحييد بنيتها التحتية العسكرية، وضمان سلامة المدنيين ... كذلك العسكريين، فضلا عن استعادة النظام الدستوري لجمهورية أذربيجان، تم إطلاق عملية محدودة لمكافحة الإرهاب في المنطقة".

وفى مقطع فيديو ظهر تحذيرات من غارة بالقنابل وأصوات نيران المدفعية مسموعة. و يظهر فى الفيديو أن أذربيجان تستخدم طائرات بدون طيار لضرب مواقع الدفاع الجوي الأرمينية. كما أمكن سماع دوي نيران مدفعية، ربما من نظام قاذفة صواريخ غراد المتعددة، على مشارف مدينة أسكيران.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية: "كجزء من الإجراءات، تم تعطيل المواقع على الخطوط الأمامية ونقاط إطلاق النار العميقة وطويلة المدى لتشكيلات القوات المسلحة الأرمينية، وكذلك الأصول القتالية والمنشآت العسكرية باستخدام أسلحة عالية الدقة".

وزعمت الوزارة أن الأسلحة لم تُستخدم ضد مواقع مدنية، لكن من الواضح أن الضربات نُفذت على مقربة من المدن الكبرى والمراكز السكانية.

استهداف أهداف مدنية

وقال أرتاك بيجلاريان، المستشار السابق لحكومة آرتساخ المعلنة من جانب واحد: "لقد سمعنا الكثير من الانفجارات في ستيباناكيرت، وكان ذلك عبارة عن قصف مدفعي وضربات بطائرات بدون طيار وغارات بطائرات بدون طيار". وقدر أنه سمع عشرات أو مئات الانفجارات يوم الثلاثاء.

وأضاف:"لقد استهدفوا أهدافًا عسكرية وأهدافًا مدنية". لافتا إلى أن: "لقد هاجموا على طول خط التماس بأكمله، ليس فقط بالقرب من ستيباناكيرت ولكن في جميع المناطق".

وقالت أذربيجان إنها شنت الهجمات لإجبار المقاتلين المدعومين من أرمينيا على الخروج من المنطقة.

وتأتي هجمات الثلاثاء وسط أزمة متنامية نتيجة الحصار الفعال لممر لاتشين من قبل الحكومة الأذربيجانية والناشطين، مما أدى إلى نقص واضح في المواد الغذائية والأدوية والسلع الأخرى في المنطقة.وتُركت أجزاء كبيرة من ستيباناكيرت، عاصمة الجيب الأرمني، بدون ماء أو كهرباء.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية يوم الثلاثاء إنه حتى الساعة الثانية بعد الظهر. "الوضع على حدود جمهورية أرمينيا مستقر نسبياً".

مقتل 6 مواطنين أذربيجانيين

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أفادت أنباء بمقتل ستة مواطنين أذربيجانيين في المنطقة المتنازع عليها في انفجار لغمين أرضيين. وتضم المجموعة أربعة جنود ومدنيين اثنين في إقليم ناغورنو كاراباخ الذي سيطرت عليه أذربيجان خلال حرب 2020.

وكانت ناجورنو كاراباخ وبعض المناطق المحيطة بها تحت السيطرة العرقية الأرمنية منذ نهاية الحرب الانفصالية عام 1994، لكن أذربيجان استعادت أراضي وأجزاء من ناجورنو كاراباخ نفسها في عام 2020.

وقال المستشار السابق لحكومة آرتساخ المعلنة من جانب واحد: "ليس لدينا القوة العسكرية الكافية لوقف هجومهم". "يجب أن يحدث التدخل العسكري الأمريكي من أجل وقف الإبادة الجماعية هنا. وإلا فإن مئات الآلاف من الناس قد يموتون”.

تابع موقع تحيا مصر علي