عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.53 درجة.. زلزال يضرب محافظة مرسي مطروح

زلزال يضرب محافظة
زلزال يضرب محافظة مرسي مطروح

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، اليوم الأربعاء، الموافق 20 سبتمبر 2023، هزة أرضية، علي بُعد 265 كيلو مترًا شمال غرب مرسي مطروح في تمام الساعة الرابعة و33 دقيقة.

تحيا مصر 

زلزال محافظة مرسي مطروح 

وقال  المعهد القومي للبحوث الفلكية، رئيس المعهد في بيان رسمي، أن الزلزال كان بقوة 4.53 درجة على مقياس ريختر.

موضحا إلى أنه  لم يرد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات، وجارٍ التحقق من التفاصيل. 

قد تكون صورة ‏‏‏خريطة‏، و‏‏رادار‏، و‏بوستر‏‏‏ و‏نص‏‏

زلزال يضرب المغرب 

وجدير بالذكر أنه حدد البيان الرسمي مركز الزلزال في "إغيل" بإقليم الحوز جنوب المغرب، مشيراً إلى أنه تم تسخير كل الوسائل والإمكانيات للتدخل والإغاثة.

وبلغت قوة الزلزال 6.8 درجات على مقياس ريختر وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي. وحدد مركزه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

من ناحية أخرى، ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت نحو 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وأدى إلى مقتل نحو 3 آلاف أشخاص فيما لايزال آخرين مفقودين تحت الأنقاض.

مقياس ريختر لقياس الزلازل

وجدير بالذكر أنه يتدرج مقياس ريختر من درجة واحدة إلى عشر درجات من الناحية النظرية، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يصل إلى أكثر من ذلك فهو عبارة عن سلم مفتوح، رغم أنه لم تسجل عشر درجات على هذا المقياس في تاريخ الزلازل.

حيث يتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي