عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم فلكي.. منظمة الهجرة الدولية تكشف عن عدد النازحين جراء كارثة الفيضانات الليبية

ليبيا
ليبيا

كشفت منظمة الهجرة الدولية عن عدد النازحين من المناطق المتضررة بفعل الفيضنات التى ضربت ليبيا لاسيما مدينة درنة وأدت إلى مقتل الآلاف الأشخاص فيما لايزال آخرين مفقودين تحت الأنقاض.

تحيا مصر

نزوح 43 ألف شخص بسبب الفيضانات الليبية

وقالت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا إن تقديراتها تشير إلى نزوح أكثر من 43 ألف شخص بفعل الفيضانات والسيول التي ضربت شرق ليبيا، التي أسفرت عن دمار واسع النطاق وخسائر بشرية بالآلاف.

وأضافت المنظمة أن عدم وجود مياه شرب نقية يدفع الكثير من النازحين من درنة إلى مناطق أخرى بشرق وغرب البلاد.

وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا طالب أمس بإجراء تحقيق دولي شامل في أسباب كارثة مدينة درنة حيث قتل الآلاف ولحق دمار هائل بالمدينة جراء الفيضانات والسيول تسبب فيها الإعصار دانيال الذي ضرب شرق ليبيا.

وبحسب تقارير إعلامية طالبت المنظمة بتوفير الطعام ومياه الشرب والدعم النفسي للنازحين بشكل عاجل.

ويذكر أن السيول والفيضانات دمرت مساحات واسعة من مدينة درنة في شرق ليبيا عندما اجتاحت مجرى نهر يخلو عادة من الماء وأدت لانهيار سدين وأسقطت مباني بأكملها بينما كانت العائلات نائمة. ولا تزال أعداد القتلى غير نهائية وسط تقديرات بأن تبلغ نحو 20 ألفا، لاسيما مع وجود الآلاف المفقودين.

زلزال يضرب ليبيا

وأمس أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر في منطقة بالبحر المتوسط، تبعد نحو 70 كيلومترا عن مدينة طبرق شمال شرق ليبيا.

وقال المركز الأوروبي إن الزلزال، التي سجلت في الساعة 03:33 صباحا بتوقيت ليبيا، كانت على بعد 69 كيلومترا شمال شرق ساحل طبرق، وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وشعر بهذه الهزة سكان الساحل الشرقي الليبي في منطقتي القعرة وكمبوت الواقعتين على بعد 30 و50 كيلومترا من طبرق

تابع موقع تحيا مصر علي