عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني يكشف تفاصيل لقائه مع رئيس مجلس السيادة السوداني بنيويورك

زيلينسكي- البرهان
زيلينسكي- البرهان

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أنه التقى برئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، وجاء ذلك على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتى انعقدت فى الولايات المتحدة الأمريكية بولاية نيويورك. 
تحيا مصر

زيلينسكي يلتقي برئيس مجلس السيادة السوداني 

وقال الرئيس الأوكراني عبر صفحته الرسمية على “إكس” تويتر سابقاً:" في مطار شانون، عقدت اجتماعا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان. وأنا ممتن لدعم السودان المستمر لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها". 

الرئيس الأوكراني يدعو رئيس مجلس السيادة السوداني إلى دعم مبادرة الحبوب

وأضاف فى التغريدة:" ناقشنا التحديات الأمنية المشتركة، ولا سيما أنشطة الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا. ولقد دعوته إلى دعم مبادرة الحبوب من أوكرانيا والمشاركة في قمة هذا العام. لقد درسنا المنصات المحتملة لتكثيف التعاون بين أوكرانيا والدول الأفريقية".

وتشهد البلدين حالة من عدم الاستقرار الأمني، ففى أوكرانيا شنت روسيا حرب على البلاد فى 24 نوفمبر 2022 أدت إلى مقتل الآلاف ونزوح الملايين، وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن فى إيجاد صيغة سلام عادلة لإنهاء النزاع المسلح الدموي بين كييف وموسكو والتى أنعكست أثاره على العالم أجمع

فيما يتواصل النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 إبريل، وأدى هذا الصراع إلى مقتل آلاف ونزوح الملايين من مناطق النزاع إلى دول المجاورة، وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن فى وقف نزيف النزاع بين القوتين العسكريتين.

وفى أغسطس الماضي، كانت الأمم المتحدة أعلنت أن الحرب في السودان أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 884 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

تابع موقع تحيا مصر علي