عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كفتة ورز ولحمة نفحة المولد النبوي.. وبلبل الصعيد يحيي الاحتفالات بقنا|فيديو

مولد العارف بالله
مولد العارف بالله الكندي بدشنا

تستعد كل محافظة داخل مصر لاستقبال المولد النبوي الشريف كل على طريقته الخاصة، وترى مظاهر الاحتفال من خلال حلوى المولد المنتشرة في كل الشوارع، كما نرى طقوس اعتاد عليها المصرين مثل حفلات الإنشاد على الطريقة الصوفية، ومن أشهر من يحيها الشيخ ياسين التهامي الذي تتقاتل جميع المحافظات في موسم الاحتفال بالمولد النبوي من أجل الزخر به لإحياء ليلة الموالد.

تحيا مصر

استقبل الآلاف من أبناء محافظة قنا الشيخ ياسين التهامي من أجل إحياء المولد النبوي ومولد العارف بالله الشيخ جلال الكندي وبعض الموالد الأخرى، والذي بدأت الاستعدادات له بعدة طرق شملت ذبح العجول والذبائح وتجهيز اللحوم، تمهيدًا لإعداد وجبتي الغداء والعشاء للضيوف.

" src="">

المولد النبوي والعارف بالله "جلال الكندي"

يتسارع الجميع داخل على خدمة الزوار في المولد النبوي الشريف، ومولد العارف بالله الشيخ جلال الكندي في مدينة دشنا بمحافظة قنا، من إعداد الطعام طوال أيام المولد، وتقديمه لهم، حيث يعمل البعض منذ 15 عاما في خدمة الناس في هذا الموسم، والتي تأتي من معظم المحافظات لحضور الموالد مثل أسيوط وقنا والأقصر وأسوان والقاهرة.

وكشف عبدالرحيم الغول أحد أبناء الطريقة الرفاعية، تفاصيل الاستعداد بالمولد النبوي ومولد العارف بالله الشيخ جلال الكندي، حيث يبدأوا في إعداد الطعام في المكان الخاص بالشيخ أمين الدشناوي "ريحانة المداحين" منذ الساعة الواحدة منتصف الليل، حيث بدأوا في ذبح الذبائح وإعداد الطعام الخاص بوجبة الغداء، وبعدها الاستعداد لوجبة العشاء وتتمثل الوجبات في (اللحمة والأرز والبطاطس) طوال الـ11 يوم الخاصة بالموالد.

" src="">

مولد الشيخ الناصح 

كما انطلقت احتفالات أهالي دشنا بمولد العارف بالله الشيخ ناصح أبو علي، والتي تستمر لمدة ثمانية أيام، من خلال إعداد الأطعمة من كفتة وأرز ولحوم، بالقرب من ضريح الشيخ ناصح، كما يشارك جميع أبناء الطرق الصوفية بدشنا في إحياء ذكرى الوليين بإقامة مجالس الذكر وحلقات الإنشاد والخدمات الصوفية، ، مشيرا إلى أن البعض الذين يقومون بخدمة زوار مولد الشيخ الناصح، بانهم يعدون الطعام منذ 4 سنوات في هذا المولد ومنذ 3 سنوات في أماكن متفرقة.

" src="">

ويرجع تاريخ الضريح الحالي الخاص بالشيخ ناصح إلى فترة الأربعينيات وهو مبني من الطوب اللبن والعرق الخشبية وتم تجديد طلائه فقط على مدار العامين الماضيين.

يذكر أن الشيخ ناصح حسب رواية الأهالي، هو هارون بن يوسف بن هارون بن ناصح الأسواني، ويكنى بأبو علي، استنادا إلى ما ذكره كل من الإمام الأدفوي وابن يونس المصري، بالرغم من عدم إشارة أي منهما إلى أن يوسف بن هارون هو نفسه الشيخ ناصح المدفون بدشنا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي