عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوسوفو.. مقتل شرطي وإصابة آخر فى حادث إرهابي

ظابط شرطة - كوسوفو
ظابط شرطة - كوسوفو

أفادت وسائل إعلام فى كوسوفو، اليوم الأحد، بمقتل ظابط شرطة وإصابة آخر فى حادث إطلاق نار بشمال البلاد. 

تحيا مصر

حادث إطلاق نار فى كوسوفو

وقال رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي فى بيان: "في هذه اللحظة، لا يزال إطلاق النار من مختلف العيارات النارية ضد شرطتنا مستمرًا"، واصفًا الحادث بأنه عمل إرهابي. وأضاف أن "المهاجمين محترفون يرتدون أقنعة ومدججون بالسلاح".

وتصاعدت حدة التوتر فى كوسوفو الإقليم الصربي السابق، بعد الاشتباكات التى وقعت فى مايو عندما أصيب أكثر من 90 جندي من قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي ونحو 50 متظاهراً صربيا فى شمال كوسوفو.

ويشكل الألبان العرقيون أكثر من 90% من السكان في كوسوفو، ويشكل الصرب الأغلبية فقط في المنطقة الشمالية حيث من المقرر إنشاء اتحاد بلديات ذات أغلبية صربية.

وتعثرت المحادثات التي يرعاها الاتحاد الأوروبي بشأن تطبيع العلاقات بين الخصمين السابقين في زمن الحرب الأسبوع الماضي، حيث ألقى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل اللوم على كورتي لفشله في إنشاء رابطة البلديات ذات الأغلبية الصربية التي من شأنها أن تمنحها المزيد من الحكم الذاتي. 

مالي تحذر من التدخل العسكري فى النيجر

 حذرت مالي من شن أي هجوم عسكري على النيجر بعد قيام الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم فى يوليو الماضي. 

وقال وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب من أن بلاده "لن تقف مكتوفة" في حال حصول تدخل عسكري في النيجر لاستعادة النظام الدستوري بعد .

وقال ديوب في كلمة ألقاها خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ممثلا المجلس العسكري المالي، إن بلاده "لا تزال تعارض بشدة أي تدخل عسكري من جانب إكواس"، مضيفاً "أي تدخل عسكري في النيجر، أي عدوان، أو غزو لهذا البلد، يشكل تهديدا مباشرا للسلام والأمن في مالي، لكن أيضا للسلام والأمن في المنطقة، وستكون له بالضرورة عواقب وخيمة. لن نقف مكتوفي الأيدي.

تابع موقع تحيا مصر علي