عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الأردنية بعد اقتحام مستوطنين المسجد الأقصى

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

دانت وزارة الخارجية الأردنية الانتهاكات التي قام بها مجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك تحت حماية من القوات الإسرائيلية. 
تحيا مصر

الأردن: الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية ينذر بمزيد من التصعيد

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي إن الممارسات الاستفزازية المستمرة والمرفوضة بحق المسجد الأقصى المبارك، وتصاعد وتيرتها، وما يرافقها من ممارسات استفزازية داخل الحرم، وفي محيطه، وفي المقابر الإسلامية المجاورة له، والتي تعد وقفاً إسلامياً، هو خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وأكد أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة يُنذر بالمزيد من التصعيد، ويمثل اتجاهاً خطيراً يجب وقفه فوراً.

وطالب المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشدداً أن المسجد الأقصى بكامل مساحته  هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

وحذر المتحدث الرسمي باسم الوزارة من استمرار هذه الانتهاكات، مشدداً على ضرورة احترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، بصفتها صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه. الخارجية.

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى فى ذكرى يوم الغفران

واقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية. ويأتي هذا ضمن اقتحامات متعددة يقوم بها مستوطنين بين الحين والآخر والتى يتزعم بعضها وزير الأمن القومي الإسرائيلي (المتطرف) إيتمار بن جفير، وسط إدانات عربية ودولية من هذه الاستفزازات التى يقودها اليمين المتطرف والتى قد تزيد من توتر الأوضاع بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وذكرت مصادر محلية، بأن القوات الإسرائيلية شددت من اجراءاتها العسكرية في محيط المسجد وفي القدس القديمة، وأعاقت دخول الفلسطينيين لساحات الحرم، لتأمين دخول المستوطنين بأعداد كبيرة، في ذكرى "يوم الغفران".

وأوضحت دائرة الأوقاف، أن المستوطنين نفذوا اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى على شكل مجموعات تتضمن كل مجموعة 40 مستوطنا، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

تابع موقع تحيا مصر علي