عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم الإدانات الدولية.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى، وجاءت هذه الاقتحامات الاستفزازية تلبية لدعوات من "منظمات الهيكل"، وذلك بمناسبة “يوم الغفران”.وهو الموافق اليوم، ثم "عيد العرش" الذي يبدأ من السبت 30 سبتمبر، وحتى السبت 7 أكتوبر المقبل.

تحيا مصر

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

وذكرت دائرة الأوقاف في القدس المحتلة أن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى خلال الفترة الصباحية على شكل مجموعات، حيث ضمت كل مجموعة 50 مستوطنا.

وبحسب وسائل إعلام فلسطينية كثفت الشرطة الإسرائيلية من انتشار عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، ونصبت الحواجز العسكرية في البلدة القديمة، ومنعت دخول الفلسطينيين للمسجد.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في ساحات الأقصى، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في ساحات المسجد وقبالة قبة الصخرة. 

مصر: اقتحام المسجد الأقصى استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم

وأدانت مصر اقتحام مجموعة من المتطرفين بقيادة عضو بالكنيست الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية. واعتبرت مصر أن هذه الخطوة تمثل حلقة جديدة من سلسلة الإجراءات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتحمل في طياتها مخاطر تأجيج العنف والتوتر داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالبت مصر السلطات الإسرائيلية بضرورة الوفاء بالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ووقف مثل هذه الممارسات التصعيدية لما تمثله من انتهاك صريح للوضعية القانونية والتاريخية القائمة لمدينة القدس ومقدساتها الشريفة، مشددة على ضرورة احترام الوضعية القائمة للمسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف باعتباره وقفاً خالصاً، بكامل مساحته البالغة ١٤٤ دونماً، لعبادة المسلمين. 

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية ذات التأثير، بالإضطلاع بمسئولياتها تجاه حماية مقدسات الشعب الفلسطيني، والدفاع عن حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. 

الأردن تدين اقتحام مستوطنين المسجد الأقصى

كما ادانت وزارة الخارجية الأردنية الانتهاكات التي قام بها مجموعة من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك تحت حماية من القوات الإسرائيلية. 

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي إن الممارسات الاستفزازية المستمرة والمرفوضة بحق المسجد الأقصى المبارك، وتصاعد وتيرتها، وما يرافقها من ممارسات استفزازية داخل الحرم، وفي محيطه، وفي المقابر الإسلامية المجاورة له، والتي تعد وقفاً إسلامياً، هو خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

تابع موقع تحيا مصر علي