عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعدما صنعت نجوميتهم.. هل أراء الجمهور أصبحت تشكل خطرا على المشاهير؟

أراء الجمهور
أراء الجمهور

"الجمهور هو اللي صنعني".. جملة أصبحت لا قيمة لها مع الوقت خاصة في الفترة القليلة الماضية، فلا عاد الجمهور يصنع ولا عاد الفنان يستمع لأراءه، وأصبح الجمهور من وجهة نظر المشاهير مثال لتشكيل أزمة وضغط نفسي عليهم، وتحت شعار "ليسوا صناع ولا أهل للمعرفة بالفن"، أصبح رأي الجمهور قيمته كقيمة "الصفر" على يسار الأرقام.

أراء الجمهور تؤدي إلى هلاك الفنان

حدث منذ أيام صراع كبير على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بين الجمهور ونجوم الفن والصحافة والإعلام، حول قضية مهمة وهي هل لأراء الجمهور قيمة؟ أم أنهم ليس لديهم الحق في توضيح ما اذا كان عمل فني نال إعجابهم أو لم ينل، أو الكشف عن أن أداء نجم ما لم يكن مقنع بالنسبة لهم، كلها مستحقات يجب أن يحصل عليها الجمهور من المشاهير، لكنها أصبحت غير موجودة الأن.

انتقادات لـ داليا شوقي جعلت الجمهور نقمة

البداية كانت من خلال انتقاد الجمهور لأداء الفنانة داليا شوقي في مسلسل سفاح الجيزة، والذي خاضت بطولته إلى جانب الفنان أحمد فهمي والفنانة ركين سعد وعدد أخر من النجوم، ورغم أن الجمهور اجتمع على أن داليا شوقي لم تكن موفقة في مشهد الانفعال والصدمة الذي عرض خلال أحداث سفاح الجيزة، إلا أن رأيهم قُبل بهجوم عنيف من قبل نجوم الفن والنقاد، على رأسهم الفنانة التي يوجه لها النقد.

فقالت داليا شوقي خلال تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر ردا على تلك الانتقادات: لا أسمع سوى لأراء النقاد والصناع أم عن أراء مواقع التواصل الاجتماعي لا تشكل أهمية بالنسبة لي.

وتكرر الأمر نفسه مع الفنان محمد فراج، عندما اعترض مشاهد لـ فيلم "فوي فوي فوي" عن نهايته، موجها سؤال له ولصناع عن ما اذ كان العمل أُخذ على أنه تشجيع لسفر المواهب للخارج، ليغضب مخرج العمل ومحمد فراج من سؤال وردوا عليه خلال المؤتمر الصحفي للفيلم بطريقة غير لائقة لم تكن معبرة عن إجابة السؤال وفقا لما قاله الجمهور، وأيضا عندما سُئل "فراج" عن سبب عدم احتلاله الصدارة برغم أنه من النجوم الموهوبين والمتألقين ليرد "فراج" بطريقة ساخرة: "سؤالك غريب.. ممكن أرد عليه بإني مش فاضي أتصدر".

ومن هنا بدأ الجمهور يشعر بأن أرائه ونقده أصبحت تشكل أزمة كبيرة للمشاهير ونجوم الفن، رغم أنهم من تسببوا في صُنع نجوميته، وهذا ما أثار أيضا غضب عدد من النقاد وكبار الصناع الذين يحترموا جمهورهم وأراءهم لطالما ساهمت في نجاحهم ونجاح أعمالهم.

راندا البحيري تعترض

وكان من بين هؤلاء الغاضبين الفنانة راندا البحيري، والتي قالت في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: موضوع عدم احترام أراء الجمهور أصبح منتشر بشكل  كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا غير مسموح به إطلاقا، فكيف يشكل رأي جمهور في عمل فني أقوم به أو مشهد أزمة بالنسبة لنا كصناع، نحن نصنع العمل من أجلهم لهم كل الحق في الإعراب عن رأيهم بكامل حريتهم ومن يقل غير ذلك فهو لا يمت لصناع الفن بصلة.

تابع موقع تحيا مصر علي