عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأكيد لـ تحيا مصر.. الرئيس السيسي يدعو مجلسا النواب والشيوخ الأسبوع المقبل لعقد أولى جلسات دور الانعقاد الرابع

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم (408 ) لسنة 2023 بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الثانى، في تمام الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحد 16 من ربيع الأول سنة 1445 هجرية، الموافق الأول من أكتوبر سنة 2023 ميلادية.

الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد الثلاثاء 3 أكتوبر

كما نشرت  الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم (409) لسنة 2023 بدعوة مجلس الشيوخ لافتتاح دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الأول، في تمام الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء  18 من ربيع الأول سنة 1445  هجرية، الموافق 3 أكتوبر سنة 2023 ميلادية.


وكلنت قد كشفت مصادر خاصة لـ موقع تحيا مصر، أمس، أن مجلسا النواب والشيوخ بصدد العودة الأسبوع المقبل للانعقاد تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى (المنتظرة) بشأن دور الانعقاد الرابع، و يشهد هذا الأسبوع المنتظر  إجراءات اللجان النوعية الخاصة بالعملية الانتخابية.

وأكدت المصادر على أنه فى ضوء الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية الذي تم إعلانه اليوم، سيكون كل مجلس النواب ومجلس الشيوخ أمام تحديد مدة زمنية على الأقل شهر وهى الخاصة بالدعاية الانتخابية لانتخابات رئاسة الجمهورية رافعًين فيه الجلسات، وذلك مثلما حدث فى انتخابات الرئاسة 2018 حيث تم رفع أعمال الجلسات بداية من الأسبوع الأول من شهر مارس وحتى الأسبوع الأول من شهر إبريل حيث فترة الدعاية الانتخابية وأيضا أيام الجولة الانتخابية.

مجلسا النواب والشيوخ سيكونوا على عودة الأسبوع المقبل

وفقا لهذه المعلومات مجلسا النواب والشيوخ سيكونوا على عودة الأسبوع المقبل لعقد جلسات دور الانعقاد الرابع  ومن المعتاد أن تشهد جلسات الأسبوع الأول الإجراءات الخاصة بانتخابات اللجان النوعية ومرجح أن يعقد كل منهم أسبوع جلسات أخر فى ذات شهر أكتوبر على أن يتم رفع الأعمال حتى الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2024 وذلك وسط ما هو ما تدول بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الجارى.

وتنص المادة 115من الدستور على  أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور".

وطبقا للمادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي