عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمدة 4 سنوات.. تعيين رافائيل جراسي مدير للوكالة الدولية للطاقة الذرية

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين، تعيين رافائيل جروسي مديرعاما لولاية ثانية مدتها 4 سنوات. وخلال الحرب الروسية الأوكرانية برز دور جروسي بشكل فعال فيما يتعلق بأزمة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، وتبادل الاتهامات بين موسكو وكييف بشأن استهداف أكبر محطة نووية فى أوروبا وأحد أكبر المحطات النووية فى العالم، وقام جروسي بجولات ميدانية إلى كييف فى محاولة لتهدئة حدة الهجمات التى استهدفت المحطة النووية.

تحيا مصر

تعيين الأرجنتيني رافائيل جروسي مدير للوكالة الدولية للطاقة الذرية

وكان الأرجنتيني، البالغ من العمر 62 عاما، هو المرشح الوحيد الذي تقدم بعد ذلك للمنصب أمام المجلس، الذي عينه بدوره بالتزكية.

وتولى ولايته الأولى نهاية عام 2019 بعد وفاة سلفه الياباني يوكيا أمانو . وستبدأ ولايته الثانية في 3 ديسمبر وتنتهي في 2 ديسمبر 2027.ويتمتع جروسي بخبرة دبلوماسية تتجاوز 35 عاما خاصة في مجال عدم انتشار الأسلحة ونزع

وبدأ حياته العملية في المجال النووي عن طريق التعاون بين وزارة الخارجية وشركة «إينفاب» الأرجنتينية. وتولى رئاسة مجموعة الأمم المتحدة للخبراء الحكوميين بين عامي (1997- 2000)، المعنية بالسجل الدولي للأسلحة. وبعدها أصبح مستشار الأمين العام المساعد للأمم المتحدة في مجال نزع الأسلحة. 

أبرز المناصب التى تولها رافائيل جروسي

بين عامي (2002 - 2007) شغل منصب كبير الموظفين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية. وفي فترة عمله مع الأمم المتحدة زار المنشآت النووية لكوريا الشمالية، كما شارك في اجتماعات عقدت مع ممثلي السلطات الإيرانية في إطار السعي للتوصل إلى اتفاق بشأن تجميد برنامج إيران النووي. كما تولى منصب المدير العام للتنسيق السياسي خلال عمله في وزارة الخارجية الأرجنتينية، وبعدها عمل سفيراً لدى بلجيكا، وممثلا لبلاده لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف. وبين عامي (2010 - 2013) تولى منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتم تعيينه سفيرا لدى النمسا من قبل رئيسة الأرجنتين السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر في عام 2013.

تابع موقع تحيا مصر علي