عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحمة راس وعكاوي.. أهالي دشنا يحتفلون بأخر ليالي المولد النبوي|فيديو

إعداد الطعام بالمولد
إعداد الطعام بالمولد النبوي في دشنا

أحتفل أهالي مدينة دشنا بمحافظة قنا بأخر ليلة من ليالي المولد النبوي الشريف ومولد جلال الكندي وسط حالة من الفرحة التي عمت جميع الحضور الذين أقبلوا من جميع المدن.

أهالي دشنا يحتفلون بأخر ليالي المولد النبوي

ورصد موقع تحيا مصر، احتفالات الذكر في أخر ليلة من مولد الجلال الكندي بمدينة دشنا والتي احياها الشيخ أحمد الرفاعي، وسط مشاركة من الحضور الذين جاءوا من مختلف المحافظات أسيوط والأصر وسوهاج والقاهرة وغيرها في حلقات الذكر والإنشاد الديني.

عكاوي ولحمة رأس العشاء الأخير بمولد الشيخ الكندي

وقد قدم أهالي دشنا الطعام الذي تكون في أخر ليلة من مولد النبوي من لحمة راس وعكاوي والمعروفة باسم "الكمونية" مع الخبز والمخلل، للضيوف الذي حضروا أخر ليلة من ليالي المولد الذي يستمر لنحو 12 ليلة كانت اخرها ليلة أمس.

وأوضح القائمين على إعداد الطعام أن تقديم الطعام للزوار المولد لم يقتصر على الليلة الأخيرة فقط بل قدم أطعمة مختلفة في الليالي السابقة مثل المهلبية والأرز بـ اللبن واللحوم والكفتة كل ليلة على حسب نفحتها، ولكن في الليلة الأخيرة والتي دائما ما يحضرها الكثير بسبب حضور كبار المنشدين لابد أن تكون مختلفة، حيث أعدوا طواجن العكاوي ولحمة الرأس.

" src="">

وأضاف القائمين على تقديم الطعام بدشنا أنهم في الليلة الأخيرة من المولد النبوي يبدأون في تجهيز الطعام منذ الساعة الثامنة صباحا، حيث يشترون الأشياء اللازمة لإعداد الطعام ويبدأون في طهي الطعام، إلى أن يبدأ تقديم العشاء في الساعة التاسعة مساء ويستمر حتى صلاة الفجر أو انتهاء الطعام.

" src="">

كبار المنشدين يحييون ليالي المولد النبوي

الجدير بالذكر أن مولد الشيخ جلال الكندي يستمر لمدة 12 يوم ويحيي ليالي المولد عدد من كبار المنشدين مثل الشيخ ياسين التهامي بن أسيوط والملقب بـ بلبل الصعيد، بالإضافة إلى الشيخ أحمد الرفاعي وغيرهم، ويتم توزيع الطعام المكونة من اللحوم وغيرها من الوجبات وذبح الذبائح، كما تسود حالة من البهجة والفرحة وسط انتشار الفلكلور الخاص بالموالد والذي تتميز به مصر عن غيرها من البلدان.

تابع موقع تحيا مصر علي