عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استعدوا.. الأرصاد الجوية تفجر مفاجأة حول حالة طقس الأحد المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس الأحد القادم، أننا على موعد مع  انكسار الموجه الحارة يوم الأحد المقبل، كما متوقع أن تشهد البلاد انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء اعتبارا من الأحد  الموافق الأول من أكتوبر ٢٠٢٣.

تحيا مصر

وأكدت الأرصاد الجوية، أنه يصاحب ذلك سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الصحراء الغربية تمتد لتشمل مناطق من شمال الصعيد والسواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناه ومناطق من القاهرة الكبرى وأقصى جنوب البلاد، ومن المتوقع أن تستمر هذه الأجواء ليوم الثلاثاء، لنعلن بذلك عن  أولى حالات فصل الخريف الماطرة.

حالة الطقس اليوم

وحذرت الأرصاد الجوية قائدى المركبات،  توخى الحيطة والحذر أثناء القيادة بسبب الشبورة المائية💦 الكثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، والتى تعمل على انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

ويسود اليوم طقس حار نهارا  على شمال البلاد شديد الحرارة على جنوب البلاد .

الشبورة المائية صباحا

وتبقى الظاهرة المؤثرة هى الشبورة المائية 💦صباحا  تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية،  لذا يحب توخى الحيطة والحذر ثناء القيادة، أما بالنسبة لحالة البحرين فإنها تصلح لكافة الأنشطة البحرية.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن الشبورة المائية من إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة سير المركبات وأيضا فى حركة الملاحة الجوية (الطيران)

وجود مرتفع جوى

ويرجع السبب إلى إنها تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية. 

الشبورة المائية أو الضباب :-

هى ظاهرة طبيعية عبارة عن سحاب منخفض قريب من سطح الأرض. 

تحدث نتيجة تكاثف بخار الماءقرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار.

أسباب تكون الشبورة المائية:

١-ارتفاع نسب الرطوبة 

٢-الهدؤ النسبى للرياح 

٣-انخفاض حرارة السطح 

٤-وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا 

الشبورة المائية ستكون الظاهرة المصاحبة لنا خلال الفترة المقبلة لذا يجب توخى الحيطة والحذر أثناء القيادة 

تابع موقع تحيا مصر علي