عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاطمة خفاجي تدافع عن موقف أحمد الطنطاوى من ختان الإناث: فيه قضايا أهم ومتوافقه معه فى عدم تغليظ العقوبة

تحيا مصر

علقت فاطمة خفاجي، القيادية بالحركة المدنية، عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، على لموقف أحمد طنطاوي من ختان الإناث، بعد الهجوم عليه من قبل البعض، مشيرة إلى أنها ضد ختان الإناث، لكن ترى أن هناك قضايا أخرى أهم يجب أن يتم التركيز عليها مثل الإصلاح السياسي والاقتصادي والقضاء على الفقر، الذي من أعراضه الختان والزواج المبكر.

فاطمة خفاجي تعلق موقف أحمد طنطاوي من الختان: الرؤساء لا يتحدثون في تلك الملفات.. ولدينا قضايا أهم

وقالت "خفاجي"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، إن أي رئيس جمهورية، أو مرشح لهذا المنصب، مثل أحمد طنطاوي، ليس له أن يتحدث في تلك الأمور الاجتماعية التي ليس لها حقيقة مطلقة، بل يجب أن يترك الأمر للمراكز المتخصصة والجمعيات النسوية، ضاربة المثل بما يحدث في أمريكا في ملف الإجهاض، حيث لا تجد أي رئيس أمريكي يتحدث في هذا الملف ويتركه للمتخصصين والمؤسسات المختصة تأخذ القرار.

فاطمة خفاجي: ندعم موقف أحمد طنطاوي في مسألة عدم تغليظ عقوبة الأب والأم بسبب ختان الإناث

وقالت القيادية بالحركة المدنية الديمقراطية، إن أحمد طنطاوي تحدث عن قضية الختان من خلال رفض تغليظ العقوبة على الأم والأب، وهي تتوافق معه في هذا الرأي، ومعظم النسويات كذلك، مضيفة: "كما أن أحمد طنطاوي لا يفضل ربط مسألة الختان بالدين، وهذا كان سبب تعليقه الشهير في البرلمان بشأن الختان".

وتابعت فاطمة خفاجي، أن موضوع الختان يتم النقاش حوله منذ مؤتمر السكان في عام 1994، واختلف الآراء بشدة حوله، حتى من بعض النسويات أباحوه في حالات معينة، لكن بعد ذلك وصف أنه تشويه لأعضاء الجهاز التناسلي.

وأردفت: "الموضوع بنتكلم فيه وطنطاوي عنده ١٥ سنة، ولدينا تراكم خبرات يخليه يرجع لجمعيات النسويات ويشوف المراكز والأطباء رأيهم ايه فيها".

أحمد طنطاوي عليه الرجوع للجمعيات النسوية والأطباء عند الحديث عن ملف ختان الإناث

وتابعت: "لكن في رأي أنه مش ده الحاجة الأساسية اللي الرئيس يضيع وقته فيها، عايزين نشوف النظام السياسي هيكون ازاي والنظام الاقتصادي هيكون ازاي والفقر هنواجه ازاي، لأن الختان ده أحد أعراض الفقر، الست عايزة ازواج بنتها علشان خد يصرف عليها، فعايزة بنتها تظهر في أحسن صورة،، فتعملها ختان لأن في بعض الرجالة بتطلق مرتاتهم اللي مش مختونين".

تابع موقع تحيا مصر علي