عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الذكرى الـ 53 لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر.. الفن يوثق أهم الإنجازات السياسية في حياته

ذكرى وفاة جمال عبد
ذكرى وفاة جمال عبد الناصر

تحل اليوم الذكرى الـ 53 على رحيل الزعيم جمال عبدالناصر، الذي رحل عن عالمنا في 28 سبتمبر 1970، كان ثاني رئيس لجمهورية مصر العربية، تولى الحكم 1956، وقد تناولت حياته عدة أعمال فنية من أفلام ومسلسلات، تقديرًا لمجهوداته وبطولاته التي حققها، فقد كان قائد الإتحاد العربي الإشتراكي ودعى أشقاءه العرب للوحدة العربية، يعد أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 التي قضت على الملك فاروق، وبعدها تحولت مصر إلى جمهورية رئاسية، ووقتها تعين نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.

تحيا مصر يرصد لكم أبرز الأعمال الفنية التي تناولت مسيرة الزعيم جمال عبدالناصر

فيلم ناصر 56

تم إنتاج  فيلم ناصر 56 والذي تناول فترة تأميم قناة السويس وبناء السد العالي والتصدي للعدوان الثلاثي على مصر وبالإضافة إلى طرد البعثة الفرنسية البريطانية من مصر، وقت تولي الزعيم جمال عبدالناصر.

ويعد ناصر 56 من أهم الأفلام التي تحدثت عن إنجازات السياسية في حياة الزعيم جمال عبدالناصر،  بالإضافة إلى الكشف عن مخططات لمحاولة اغتياله على يد جماعة إخوانية، وقد أبدع الفنان أحمد زكي في تجسيد شخصيته، واستطاع أقنع الجميع بأدائه الذي بدأ وكأنه حقًا الزعيم جمال عبدالناصر.

فيلم جمال عبدالناصر

وتناول فيلم جمال عبدالناصر فترة التحاقه بالكلية الحربية بالإضافة لحركة الضباط الأحرار والقيام بثورة 52، وقام ببطولته خالد الصاوي، وعلى الرغم من أهية ما حواه من أحداثه المهمة إلا أن لم ينجح بالشكل الذي كان متوقعه المخرج أنور القوادري.

مسلسل أم كلثوم

وعلى صعيد آخر، حرصت الدراما المصرية أيضًا على توثيق أهم المحطات في حياة الزعيم جمال عبدالناصر، ومن بينها مسلسل أم كلثوم من بين أحداثه قدم الفنان رياض الخولي شخصيته وسرد العمل حياته الشخصية معتمدين على الجانب الإنساني والمواقف التي جمعته بكوكب الشرق أم كلثوم.

مسلسل ناصر

كما تم سرد حياة الزعيم جمال عبدالناصر منذ ولادته حتى وفاته، بما فيها التحاقه بكلية الحربية ومسيراته السياسية في مصر وانضمامه للضباط الأحرار، وجسد شخصيته الفنان مجدي كامل ونجح فيها.

مسلسل صديق العمر

واجه مسلسل صديق العمر انتقادات عديدة وجهت للفنان جمال سليمان الذي جسد شخصية جمال عبدالناصر، لنقص المعلوت عنه، واقتصر المسلسل على علاقة الصداقة التي جمعت بين جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر، والفترة من 1960 حتى عام 1967، مرورًا بالوحدة بين مصر وسوريا بالإضافة للنكسة.

مسلسل الجماعة الموسم 2

تمكن الفنان الأردني من تجسيد شخصية الزعيم جمال عبدالناصر في الموسم الثاني من مسلسل الجماعة، وقد أشاد به النقاد والجمهور بأنه استطاع أن يقلد حركاته ونبرات صوته والملامح بشكل يوحي بأنه هو الزعيم.

تابع موقع تحيا مصر علي