عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مرشحو الرئاسة 2024.. فريد زهران ويمامة وحازم عمر يحصلون على تزكيات النواب لخوض المعترك الانتخابي

تحيا مصر

حازم عمر يحصل على 44 تأييدا بمجلس النواب لخوض الانتخابات الرئاسية 2024
عبد السند يمامة يحصل على 20 تأييدًا من أعضاء مجلس النواب لخوض انتخابات الرئاسة
فريد زهران يحصل على 20 تأييدا بمجلس النواب لخوض الانتخابات الرئاسية 2024

نجح ثلاث من المرشحين المحتملين في الانتخابات الرئاسية، من الانتهاء من أولى خطوات واجراءات الترشح للمعترك الرئاسي، بعد الحصول على تزكية أعضاء مجلس النواب، من أجل خوض سباق الانتخابات على مقعد رئاسة الجمهورية، والمقرر إجراءه في شهر ديسمبر المقبل.

ويشترط لقبول أوراق الترشح للرئاسة، تزكية المرشح بـ20 نائبا أو من 25 ألف مواطن، ووضع ضوابط هذه التزكية، كما اشترط القانون إرفاق 11 مستندا بأوراق الترشح عند تقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات، منها النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها طبقا للقانون، وإقرار الذمة المالية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه فى جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره.

وقالت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن فريد زهران، رئيس الحزب والمرشح المجتمل في الانتخابات الرئاسية المقبل، قد حصل على 20 تزكية من نواب البرلمان.

وأوضحت "عبد الناصر"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أنه سيتم هناك نواب آخرون سيقومون بالتوقيع على نموذج تزكية لترشح فريد زهران في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ورفضت مها عبد الناصر الإعلان عن النواب أو الأحزاب التي قامت بتزكية فريد  زهران، مشيرة إلى انها بعض الأشخاص سيعلنون بأنفسهم.

فيما علم موقع تحيا مصر، أن حزب الإصلاح والتننمية انضم لحزب العدل الذي أعلن دعمه لفريد زهران، كما ذكرت مصادر أيضا لتحيا مصر أن هناك تواصل مع حزب التجمع من أجل تزكية زهران.

فيما علم موقع تحيا مصر، أن حزب الإصلاح والتننمية انضم لحزب العدل الذي أعلن دعمه لفريد زهران، كما ذكرت مصادر أيضا لتحيا مصر أن هناك تواصل مع حزب التجمع من أجل تزكية زهران.

وحصل عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، المرشح الرئاسي المحتمل، على 20 تأييدًا من أعضاء مجلس النواب لخوض انتخابات الرئاسة.

كما حصل المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية،  على 44  تأييدا من أعضاء مجلس النواب، لتزكيته لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

الجدول الزمني للانتخابات
وجاء الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة الجمهورية كالتالي:

فتح باب الترشح من 5 إلى 14 أكتوبر

تجري في الداخل أيام 10 و 11 و 12 ديسمبر 
تجري في الخارج أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر

جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في الخارج
أيام 5 و 6 و 7 يناير 2024 
جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية
في الداخل أيام 8 و 9 و 10 يناير 2024
فتح باب الترشح في الفترة من 5 أكتوبر إلى 14 من الشهر نفسه.

تابع موقع تحيا مصر علي