عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأولويات التشريعية للبرلمان في دور الانعقاد الرابع.. ترجمة قرارات الرئيس السيسي أولى التحركات لدعم المواطن.. وقوانين التنمية العمرانية على رأسها التصالح بمخالفات البناء

مجلس النواب
مجلس النواب

ينطلق غدا الأحد، دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وذلك بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، المجلس لافتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني.

الأولويات التشريعية للبرلمان في دور الانعقاد الرابع

ومع انطلاق دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، غدا، أثيرت عدة تساؤلات حول الأولويات التشريعية التي ستناقش مع بدء دور الانعقاد الجديد، فهناك العديد من التشريعات التي باتت أولوية لدى الجميع خاصة في ظل المرحلة الراهنة وما تشهده من تغييرات.

وأحد أهم الأولويات التشريعية في دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، هي التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي خلال زيارته لمحافظة بني سويف مؤخرا، والخاصة بزيادة المعاشات والأجور، فهذه القرارات تنتظر الموافقة النهائية من مجلس النواب، حتى يتم تطبيقها.

إقرار زيادات خاصة بالأجور والمعاشات 

وكانت القرارات التي أعلن عنها الرئيس السيسي، هي العمل على إقرار زيادات خاصة بالأجور والمعاشات وبدل الصحفيين، فضلا عن مبادرات خاصة بالفلاحين، حيث زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح ٦٠٠ جنيه، بدلاً من ٣٠٠ جنيه شهريًا، وزيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح ٤ آلاف جنيه، ومضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من ١١ مليون «حالة معاش» وكذلك زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين ٣٠٠ جنيه شهريًا.

هذه القرارات الخاصة بزيادة الأجور والمعاشات، تعني أن هناك إقرار بزيادة جديدة من الموازنة العامة، وهذا الأمر يتطلب اعتماد إضافي، والذي تنظمه المادة 145 من لائحة البرلمان والتي تنص على أنه تنظر مشروعات الخطة ومشروعات الموازنات والاعتمادات الإضافية وتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات بطريق الاستعجال، وتسرى فى شأن نظرها الأحكام الخاصة بالاستعجال فى هذه اللائحة. وتناقش هذه الزيادات الخاصة بالاعتماد الإضافي مثلما تناقش الموازنة.

 قانون التصالح في مخالفات البناء

أما عن الأولويات التشريعية الأخرى بدور الانعقاد الرابع للمجلس هو قانون التصالح في مخالفات البناء الذي يؤرق الكثير من المواطنين وأصبحت مناقشته مطلب ضروري، فوفقا لتصريحات النائب طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أكد أن  قانون التصالح في مخالفات البناء سيعرض على البرلمان ضمن أجندة المجلس في الأسبوع الأول من دور الانعقاد الرابع، وسيصبح ملف المخالفات صفحة من صفحات الماضي.

وأشار وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن الحكومة تعمل بشكل واضح على توفير الراحة للمواطنين وتقديم العديد من التسهيلات لهم في قانون التصالح في مخالفات البناء، مؤكدا أن اللجنة تنتظر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء من أجل تفادي المشكلات التي واجهت المواطنين بالقانون الجديد.

قانون العمل الجديد

يتنظر العديد من العاملين قانون العمل الجديد، من أجل تحقيق العدالة والتوازن بين مصالح ومصالح أصحاب العمل، حتى يخلق مجتمع عمل متوازن ومناخ عمل مستقر يزيد من الإنتاج ويدفع بالاقتصاد الوطني للأمام، في ظل الأزمات الاقتصادية الراهنة؛ وبالتالي أصبح خروج هذا القانون للنور أمرا لابد منه.

فخلال حوار لـ تحيا مصر مع وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب النائبة سولاف درويش، أكدت أن قانون العمل من أهم القوانين التي ستخرج للنور قريبا، معقبة:"القانون متسحبش زي ما الناس قالت و القانون موجود في لجنة القوى العاملة.. لكن فيه بعض المتغيرات التي ستحدث داخل الصناديق بيتم دراستها بشكل جيد لأن هيكون لها أثر في  محاور التدريب و التأهيل و التشغيل".

وأضافت درويش: من مهم جدا قبل ما أخرج قانون زي قانون العمل أخرجه يكون راضي الأطراف الثلاثة للعملية الإنتاجية( الحكومة – عمال- أعمال) 3 قطاعات موجودين والقانون قائم عليها.. علشان أخرج قانون متوازن قانون يحقق أحلام مستنيينها من سنة 2003 لحد الآن، حدث متغيرات أثناء مناقشة هذا القانون زي متغير جائحة كورونا.. متغير العمال غير المتتظمة.. فصل كامل عايزين ندخله باتزان دالخل هذه القانون، مؤكدة أن القانون لم يسحب من اللجنة وسيخرج للنور قريبا.

قانون المسئولية الطبية

قانون المسئولية الطبية، أصبح أيضا من أهم الأولويات التشريعية بدور الانعقاد الرابع الذي ينطلق غدا الأحد، وذلك بعد تأكيد الحوار الوطني على أهمية الإسراع من مناقشة وصدور القانون المنظم للمسؤولية الطبية، وفقًا لأحدث النظم الدولية  مما يستدعي سرعة إصدار هذا القانون المنظم لما لها من أهمية على القطاع الصحي وحفظا لحقوق الأطباء والمرضي.

وفقا لتصريحات الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أكد أن سيصدر بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وبالتعاون مع وزارة العدل والجهات الطبية قانون المسؤولية الطبية قريبا في الدورة البرلمانية القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي