عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمناسبة بدء العام الدراسي.. أعمال فنية ناقشت فترة الدراسة وحياة الطلاب

أعمال فنية ناقشت
أعمال فنية ناقشت فترة الدراسة

انطلق اليوم العام الدراسي الجديد 2023\2024 في أجواء مبهجة وسعيدة بين الطلاب وأولياء أمورهم، وكذلك المعلمين والمعلمات، وتلك اللحظات جسدتها شاشة السينما والتلفزيون لنا، في أكثر من نوع وقالب درامي، وفي ذلك التقرير سيرصد موقع تحيا مصر أبرز الأعمال الفنية التي ناقشت فترة الدراسة وحياة الطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي.

مسرحية مدرسة المشاغبين

تعتبر مسرحية مدرسة المشاغبين من الأعمال الفنية التي حرصت على تناول قضية التعليم، بمشاكله، من زاوية كوميدية، حيث ضمت المسرحية عدد كبير من نجوم ونجمات الكوميديا في مصر، منهم: عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، سهير البابلي، وغيرهم.

وكانت تدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الطلاب المشاغبين في إحدى المدارس الثانوية بزعامة بهجت الأباصيري، والذين يتسببون في العديد من المشاكل لمدرسي المدرسة جراء استهتارهم، مما يدفع ناظر المدرسة للبحث عن مدرس جديد، وتقوم اﻹدارة التعليمية بارسال الآنسة عفت التي تحاول أن تتبنى منهجًا مختلفًا في التعامل مع أولئك الطلبة المشاغبين.

فيلم الناظر

كذلك يعد فيلم الناظر، الذي تم طرحه بالسينمات عام 2000، من الأعمال الفنية التي تناولت مشكلات التعليم، وقضايا الطلاب المختلفة، والمعلمين أيضًا، وشارك في بطولته كلا من: علاء ولي الدين، حسن حسني، هشام سليم، أحمد حلمي، بسمة، وغيرهم.

وكانت تدور أحداثه حول الناظر (عاشور صلاح الدين) الذي يدير مدرسته بمنتهى الشدة والقسوة، وبعدما يموت ليرثها ابنه (صلاح الدين) الراسب في الثانوية الذي لا يملك أية خبرة تذكر، فيترك المسئولية للوكيل الفاسد (سيد) الذي يديرها لحسابه، ويلحظ ذلك أحد المدرسين فيبذل قصارى جهده ليرشد (صلاح) للطريق الذي يضمن له النجاح في إدارة المدرسة.

فيلم الثلاثة يشتغلونها

وأيضًا ركز فيلم الثلاثة يشتغلونها الضوء على عدة قضايا هامة بمجال التعليم، منها الحفظ بدون فهم، والغش بالجامعات، وطبيعة مناهج الثانوية العامة، وشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين والفنانات، منهم: ياسمين عبد العزيز، صلاح عبد الله، أمير المصري، وغيرهم.

ودارت أحداث الفيلم حول الفتاة البسيطة (نجيبة) المتفوقة دراسيا، والتي تضطرها الظروف للعمل كمدرسة في الوقت الذي تدرس فيه بالجامعة، وتتعرف على ثلاثة شباب يستغلون طيبتها وسذاجتها في أغراضهم الخاصة ومصالحهم حتى تكتشف الأمر، وتبدأ في العودة إلى قواعدها سليمة.

مسلسل دايمًا عامر

وكما في المسرح والسينما، كذلك ناقش التلفزيون قضايا التعليم والدراسة، أحدثها كان مسلسل دايمًا عامر، الذي تم عرضه سنة 2022، بطولة مصطفى شعبان، لبلبة، سينتيا خليفة، عمرو عبد الجليل، وغيرهم.

وكان الفرق بين المدارس الدولية والمدارس الخاصة أو الحكومية من ضمن القضايا التي ناقشها المسلسل، الذي كانت تدور أحداثه حول عامر الذي ينتحل شخصية دكتور تربوي للدخول إلى مدرسة الرؤية والعمل بداخلها بعدما يتفق مع صديقه لطفي سكرتير مديرة المدرسة زهرة وينجح في الحصول على ثقة وحب الناس من حوله ولكنه يُخفي شئ ما عن الجميع.

تابع موقع تحيا مصر علي