عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب فى قفص الاتهام.. كل ما تريد معرفته عن محاكمة الرئيس الأمريكي الأسبق

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

يبدأ اليوم الإثنين فى ولاية نيويورك محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وثلاثة من أبنائه، المتهمين بتضخيم أصولهم العقارية والاحتيال والتزوير. 

تحيا مصر

وتعقيباً على المحاكمة قال ترامب:"ما يحصل معي الآن لم يحدث مع أي رئيس سابق..هناك جريمة تحاك ضدي لأنه لدينا مدع عام فاسد"

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق:"المدعية العامة في نيويورك جعلت من مطاردتي هدفا لها"، وتابع قائلاً:" القاضي الذي يحاكمني له أهداف سياسية"

وتأتي هذه المحاكمة ضمن  محاكمات سابقة لاحقت قطب العقارات والرئيس السابق خلال الفترة الأخيرة بعضها قضايا تتعلق بفضائح الجنسية لتنضم هذه قضية إلى سجل الاتهامات التى تلاحق الرئيس الأمريكي السابق.. محكمة ترامب أثارت على الساحة الإعلامية عدد من التساؤلات حول المتهمون فى هذه القضايا والقاضي الذي يتولى المحاكمة وغير ذلك من التساؤلات فماذا نعرف عن محاكمة ترامب؟

من هم المتهمون في القضية؟

تمت مقاضاة ترامب وثلاثة من أبنائه – دونالد جونيور وإيفانكا وإريك ترامب – والعديد من المديرين التنفيذيين الآخرين للشركة ومنظمة ترامب نفسها في سبتمبر 2022 من قبل المدعي العام في نيويورك ليتيتيا جيمس . واتهمهم مكتبها بارتكاب سنوات من الاحتيال.

هذا الصيف، رفضت محكمة الاستئناف في نيويورك الادعاءات  المتعلقة بإيفانكا ترامب، وحكمت بأنها تتعلق بعقود منذ فترة طويلة جدًا. ولم ترفض المحكمة الاتهامات الموجهة ضد الشركة أو ترامب أو دونالد ترامب جونيور أو إريك ترامب، مما يسمح بإحالة الادعاءات ضدهم إلى المحكمة.

ما هي الاتهامات؟

وتتهم عائلة ترامب وشركتهم بالاحتيال وتزوير سجلات الأعمال وإصدار بيانات مالية كاذبة والتآمر، من بين مزاعم أخرى. واتهم المدعي العام ترامب بالمبالغة في تقدير ثروته بمليارات الدولارات، وقيمة العديد من العقارات بمئات الملايين، أثناء سعيه للحصول على قروض. ونفى ارتكاب أي مخالفات.

وبما أن هذه دعوى مدنية، وليست قضية جنائية، فلا يوجد احتمال للسجن. 

بشكل منفصل، يواجه ترامب اتهامات جنائية في قضية رفعها في أبريل المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج، يزعم فيها 34 تهمة جناية تزوير سجلات الأعمال.

وانتهت قضية احتيال ضريبي جنائية سابقة ضد منظمة ترامب، بالحكم بالإدانة في ديسمبر الماضي واتفاق إقرار بالذنب من قبل المدير المالي السابق للشركة، ألين ويسلبيرج . ولم يتم توجيه اتهامات شخصية لترامب في هذه القضية.

هل سيحضر ترامب المحاكمة؟

ويخطط ترامب لحضور اليوم الأول على الأقل من المحاكمة المدنية.

وقال ترامب فى بيان نشر أمس الأحد على منصة Truth Social الخاصة به. “سأذهب إلى المحكمة صباح الغد للقتال من أجل اسمي وسمعتي..هذه القضية كلها صورية ”

وكتب منتقدًا المدعي العام والقاضي. "أراك في المحكمة – صباح الاثنين."

من هو القاضي؟

القاضي الذي يرأس هذه القضية هو آرثر إنجورون ، الذي تم تعيينه لأول مرة من قبل الحاكم آنذاك. أندرو كومو فى المحكمة العليا في نيويورك في عام 2013، بعد أن عمل سابقًا كقاضي في المحكمة المدنية لمدينة نيويورك. وهو ديمقراطي، وقد خاض الانتخابات دون معارضة لهذا المنصب في عام 2015، ويقضي فترة رئاسية مدتها 14 عامًا.

في أبريل2022، اتهم إنجورون ترامب بازدراء المحكمة لرفضه تسليم الوثائق التي طلبها جيمس، وفرض عليه غرامة قدرها 10 آلاف دولار يوميا. كما رفض مرارًا محاولات محامي ترامب تأجيل موعد المحاكمة.

 كم ستكون مدة المحاكمة وهل سيدلي ترامب بشهادته؟ 

بحسب وسائل إعلام أميركية فإن المحاكمة قد لا تستمر طويلاً. ومن المقرر أن يدلي ترامب وجونيور وإريك ترامب وإيفانكا ترامب  بشهادتهم، فجميعهم مدرجون في قوائم الشهود المقدمة إلى المحكمة في 27 سبتمبر.

هل سيتم بث المحاكمة تلفزيونيا؟

لا يسمح قانون ولاية نيويورك عادة بوجود الكاميرات في قاعة المحكمة في معظم الإجراءات، لكن مؤسسات الإعلام الإخبارية طلبت من القاضي السماح بتغطية البيانات الافتتاحية في هذه القضية وتنتظر القرار.

ماذا قال ترامب عن القاضي ؟

وصف ترامب على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به بأنه "قاضي مختل يكره ترامب". متهماً إياها بملاحقته لتحقيق مكاسب سياسية.

تابع موقع تحيا مصر علي