عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن قائمة أفلامه بالدورة الـ 45

تحيا مصر

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة اسينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ 45 لهذا العام، من أفلام عربية ومصرية، ويعد هذا المهرجان من أهم وأكبر المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا.

تحيا مصر يرصد لكم قائمة الأفلام المصرية والعربية في الدورة الـ‌‌45‌‌ لمهرجان القاهرة السينمائي‌ الدولي. 

قائمة الأفلام المصرية والعربية في الدورة الـ‌‌45‌‌ لمهرجان القاهرة السينمائي‌ الدولي

حرص مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45 على إتاحة فرص لعرض أهم الأفلام التي نالت إعجاب الجميع وحصدت إشادات النقاد وعرضها خلال دورتها هذا العام، وكشفت عن قائمة الأفلام المصرية والعربية المشاركة فيه.

وأكد أن في المسابقة الرسمية من المقرر مشاركة 4 أفلام عربية، أبرزها فيلم المخرج المغربي الكبير فوزي بن سعيدي الأحدث "الثلث الخالي" ويعد هذا العرذ الأول له في قسم نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم اللبناني أرزة لأول مرة للمخرج ميرا شعيب وبطولة دياموند أبو عبود، وفيلم وحشتيني للمخرج المصري السويسري تامر رجلي وهو أول أعماله الإخراجية، بطولة النجمة الفرنسية فاني أردانت والنجمة اللبنانية نادين لبكي.

كندة علوش تشارك في المهرجان بفيلم الباص الأصفر

ومن جانبه، يشارك فيلم "الباص الأصفر" في المهرجان وهو فيلم إماراتي هندي للمخرج ويندي بينراز وبطولة كندة 
علوش، وهو أول إنتاج لمنصة OSN، وعُرض من قبل في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2023.  

عرض فليمي سيلما وسمر قبل آخر صورة ضمن مسابقة الوثائقية

كما أعلن المهرجان عن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية، وهم فيلمين عربيين وهذا يعد عرضهما الأول   فيلم سيلما لـ هادي زكاك وتدور أحداثه في مدينة طرابلس، وفيلم "سمر.. قبل آخر صورة" للمخرجة المصرية آية يوسف والذي تدور أحداثه بين القاهرة ودبي.
ومن جانبه، يشارك الفيلم السوري "تحت سماء دمشق" للمخرج طلال ديركي وهبة خالد وعلي وجيه، بالإضافة إلى الوعود الثلاثة ليوسف السروجي.

قائمة أفلام مسابقة آفاق السينما العربية

كما أعلن المهرجان عن قائمة أفلام مسابقة آفاق السينما العربية، وهم الفيلم السعودي إلى ابني بطولة وإخراج ظافر العابدين، ويفتتح المسابقة الفيلم اللبناني الوثائقي "رقص على حافة البركان" لسيريل عريس، بالإضافة إلى ميسي بغداد للمخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة، وفيلم مروكية حارة للمخرج المغربي هشام العسري، وفيلم اليمني  المرهقون لـ عمرو جمال.  

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 10 أفلام مصرية وعربية، وهم أمانة البحر لـ هند سهيل، زيارة ع الحارة لـ سامر البطيخي، ماء يكفي للغرق لـ جوزيف عادل، نهار عابر لـ رشا شاهين، عقبالك يا قلبي لـ شيرين دياب، انصراف" لـ جواهر العامري، وغنينا قصيدة لـ آني سكاب.

بالإضافة إلى مشاركة فيلم عيسى للمخرج المصري مراد مصطفى، أنا يا بحر منك لـ فيروز، وإذا الشمس غرقت في بحر الغمام للمخرج اللبناني وسام شرف، وبيت في القدس" من إخراج مؤيد عليان.

تابع موقع تحيا مصر علي