عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة فى تاريخ أمريكا.. عزل رئيس مجلس النواب من منصبه

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي

صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي على مشروع سحب الثقة من رئيس مجلس الجمهوري كيفن مكارثى وذلك بعد موافقة 216 نائباً ورفض 210 على العزل، وصوت فيه جميع الديمقراطيين لصالح القرار. 

تحيا مصر

عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي

ويشار إلى أن ذلك أول مرة فى تاريخ أمريكا يتم عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي من منصبه، وبعد التصويت تم تعيين باتريك ماكنهري رئيسا "مؤقتا" لمجلس النواب الأمريكي وذلك فى حادثة غير مسبوقة فى تاريخ المجلس منذ 234 سنة

وجاء هذا القرار بعدما تعاون رئيس مجلس النواب الأمريكي مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنب إغلاق الحكومي. بأغلبية كبيرة من الحزبين في كلا المجلسين، عبر تمديد التمويل الفيدرالي حتى منتصف نوفمبر.

وفى سياق ذاته ، دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري، كيفن مكارثي، من المنصب، حيث تقرر تعليق جلسات التصويت بالمجلس إلى الأسبوع المقبل.

من بائع شطائر إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي.. من هو كيفن مكارثي؟

ولد كيفن مكارثي فى يناير 1965 فى ولاية كاليفورنيا وسط عائلة يسيطر عليها الطابع الزراعي، إذا كان جده الأكبر يدير مزرعة ماشية. 

وكان كيفن يدير متجراً لبيع الشطائر بعد فوزه بمبلغ 5 آلاف دولار فى يانصيب بولاية كاليفورنيا.

وأكمل دراسة إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا، وأنتخب لأول مرة كنائب في مجلس النواب الأمريكي عام 2007، وفي سنة 2019 أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.

وترأس مكارثي سابقاً منطمة الجمهوريين الشباب فى كاليفورنيا والاتحاد الوطني للجمهوريين الشباب. 

وانتخب مكارثي لعضوية الكونجرس فى عام 2007، وانتخب لرئاسة مجلس النواب فى فترته الثانية كنائب جمهوري لرئيس المجلس من 2009 إلى 2011.

تابع موقع تحيا مصر علي