عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من البيت الأبيض بعد عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي

لأول مرة فى تاريخ أمريكا يتم عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي من منصبه، وتعليقاً على هذا القرار دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن بالإسراع فى انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد الإطاحة بكيفن مكارثي من منصبه الذي لم يستمر فيه سوي 9 أشهر. 
تحيا مصر

البيت الأبيض: بايدن يدعو لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب الأمريكي

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان- بيار فى بيان:" نظراً إلى أن التحديات الملحة التى تواجه بلدنا، يأمل الرئيس بأن ينتخب مجلس النواب رئيسا له سريعاً". 
وقال الديمقراطيون إنهم يعتبرون مكارثي غير جدير بالثقة بعد أن خرق اتفاقا بشأن الإنفاق مع الرئيس جو بايدن، كما أنهم يشعرون بالغضب من قراره إعطاء الضوء الأخضر لإجراء تحقيق بشأن عزل الرئيس جو بايدن.

وصوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي على مشروع سحب الثقة من رئيس مجلس الجمهوري كيفن مكارثى وذلك بعد موافقة 216 نائباً ورفض 210 على العزل، وصوت فيه جميع الديمقراطيين لصالح القرار. 

عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي

ويشار إلى أن ذلك أول مرة فى تاريخ أمريكا يتم عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي من منصبه، وبعد التصويت تم تعيين باتريك ماكنهري رئيسا "مؤقتا" لمجلس النواب الأمريكي وذلك فى حادثة غير مسبوقة فى تاريخ المجلس منذ 234 سنة

وجاء هذا القرار بعدما تعاون رئيس مجلس النواب الأمريكي مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنب إغلاق الحكومي. بأغلبية كبيرة من الحزبين في كلا المجلسين، عبر تمديد التمويل الفيدرالي حتى منتصف نوفمبر.

وفى سياق ذاته ، دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري، كيفن مكارثي، من المنصب، حيث تقرر تعليق جلسات التصويت بالمجلس إلى الأسبوع المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي