عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود حميدة: صناعة السينما أثقل من صناعة الفضاء و أرفض لفظ القوى الناعمة

محمود حميدة _ أرشيفية
محمود حميدة _ أرشيفية

تحدث الفنان الكبير محمود حميدة عن السينما من خلال مقطع فيديو نشره عل الحساب الرسمي به عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تحيا مصر يرصد تصريحات محمود حميدة عن السينما. 

تصريحات محمود حميدة عن السينما

و يطرح الفنان محمود حميدة سلسلة من الفيديوهات التي يتحدث فيها عن علاقته الممتدة بهذا المجال، ورأيه في الساحة الفنية خلال الفترة الماضية تحت شعار "تأملات حول صناعة السينما".

وأوضح الفنان محمود حميدة، إن صناعة السينما تعد أثقل من صناعة الفضاء، واصفا السينما بأنها سلاح فتاك، وهي الوحيدة القادرة على اختراق الآخر دون مقاومة.

رأي محمود حميدة في مصطلح القوى الناعمة

وكشف الفنان محمود حميدة عن رأيه في مصطلح " القوى الناعمة"، مبديًا اعتراضه على هذا الوصف الذي يحمل في طياته احتقار لهذه المهنة، وهو لفظ يصلح لمهن أخرى منها الحديد والصلب على سبيل المثال.

ولفت محمود حميدة إلى أن القوة لفظ تلزمه الشراسة،  لكن السينما أشرس قوى مسالمة تخترق الآخر في سلام، واستشهد بتأثير الأفلام العالمية التي قدمت قصة إطلاق القنابل النووية على هيروشيما وناجازاكي.


وأكد الفنان محمود حميدة على أن المخرج والممثل الذي يقدم عمل عن هذا الحدث، اسمه وتأثيره محفور في ذاكرة المشاهد أكثر من صانع القنبلة في حد ذاته ما بيرز تأثير صناعة السينما القوي.

على الصعيد الآخر، كان كشف محمود حميدة عن سبب مشاركته في فيلم هارلي، وقال خلال لقائه في برنامج ذا إنسايدر: محمد رمضان دعاني للمشاركة في فيلم هارلي ومحمد سامي شارحلي تفاصيل العمل وقالي هنصور الفيلم في رمضان وهينزل في العيد.

سبب مشاركة محمود حميدة في هارلي

وتابع الفنان محمود حميدة: أعجبت بالجرأة دي أن هو هيتنزل بالسرعة دي وكان في مغامرة كبيرة جدا وكان الدافع بتاعي في الأول إني اساعده على تحقيق الحاجات اللي في دماغه.

وعن سبب الخلاف الذي حدث في تتر الفيلم قال:هو خرق صريح للعقد اللي بينا وفي تعمد إساءه ليا وأنا كان الشرط الوحيد عشان أعمل الفيلم هو الترتيب  في التتر  ومعرفش إيه السبب بس دي إساءة ليا.

وتابع: أنا لجأت للنقابة ومستني أخد حقي منها وهما عملوا اجتماع طارئ عشان الموضوع ده ولو النقابة محلتش هلجأ للقضاء، وطول ما مفيش قانون تنظيمي للصناعة نفسها الحقوق هتفضل ضائعة للأبد والعشوائية هتفضل موجودة للأبد.

وأوضح الفنان الكبير محمود حميدة أن محمد رمضان على دراية بمخالفة العقد وقال: محمد رمضان كان على دراية بالعقد، وإيمان بنتي قالتلي أن وهو بيفضوا أن المنتج قالها أنه وكيل محمد رمضان، ومحمد مضان قال أعملوا اللي أستاذ محمود عايزة وشايف أن هي اساءة متعمدة.

تابع موقع تحيا مصر علي