عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة البرنامج النووي الإيراني.. طهران تكشف أسباب سحب تراخيص مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تحيا مصر

كشفت إيران سبب سحبها تراخيص من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي،  ويأتي ذلك فيما يشهد الاتفاق النووي الإيراني محاولات لإحياءه منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق بشكل منفرد.

تحيا مصر

إيران تسحب تراخيص مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الأربعاء، أن بلاده سحبت تراخيص المفتشين، وهم من 3 دول أوروبية، "بسبب سلوكهم السياسي القاسي" على حد تعبيره.

وأضاف:" هؤلاء الذين تم فصلهم لم يأتو إلى إيران منذ عدة سنوات"، لافتا إلى 
أن عددهم لايقارن بعدد المفتشين الرسميين.

وتابع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قائلاً أن هناك 127 مفتشا نووياً معتمداً فى بلاده. 

وحول الاتفاق النووي الإيراني قال أن الطرف الآخر لا يريد الوفاء بالتزاماته ويضغط على إيران للوفاء بالتزاماته من جانب واحد 

وختم قائلاً إن "التوتر في هذه القضية سببه السلوك السياسي والعمليات النفسية لهذه الدول التي تقول بانتظام إن على إيران أن تنفذ بنود خطة العمل المشترك الشاملة من جانب واحد في حين هي لا تفعل شيئاً بالمقابل".

أزمة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران

و سحبت إيران تصاريح عدد من مفتشي الوكالة المكلفين بالتحقيق من الأنشطة الإيرانية، وطالب مدير عام الوكالة الذرية رافائيل جروسي من طهران بإعادة النظر فى قرارها والعودة إلى مسار التعاون ووصف القرار بأنه يتعارض بشكل واضح مع التعاون المطلوب بين إيران والوكالة.

يشار إلى أن هذا الإجراء الإيراني، المعروف باسم "إلغاء تعيين" المفتشين، مسموح به إذ يجوز للدول الأعضاء في الوكالة عموما استخدامه بحق المفتشين المكلفين بزيارة منشآتها النووية بموجب معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية واتفاق الضمانات الخاص بكل دولة مع الوكالة التي تتولى عمليات التفتيش.

إلا أنه أتى ردا على دعوة، قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في الوكالة الدولية قبل أسابيع لطهران من أجل التعاون فورا مع الوكالة في قضايا منها تفسير سبب وجود آثار يورانيوم عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة.

وفى يونيو الماضي،  كان جروسي قدم تقريرين حول إيران أبلغ فيهما أعضاء مجلس محافظي الوكالة أنه تم اغلاق ملف أحد المواقع النووية السرية الثلاثة (مريوان بمحافظة فارس)، فيما تبقى موقعان سريان ما زالت الوكالة تحقق فيهما (وهما ورامين وتوركوزاباد.)

تابع موقع تحيا مصر علي