عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقابل 6 مليار دولار.. وصول 5 أميركيين أفرجت عنهم إيران إلى الولايات المتحدة

الأميركيون المفرج
الأميركيون المفرج عنهم من قبل إيران

أفادت وسائل إعلام أميركية، بوصول طائرة، اليوم الثلاثاء، تقل 5 أميركيين أفرجت إيران عنهم إلى أمريكا وذلك بعد يوم من مبادلتهم بـ5 إيرانيين كانوا محتجزين لدى الولايات المتحدة، إضافة إلى الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية.

تحيا مصر

ونزل عماد شرقي ومراد طاهباز وسياماك نمازي، إلى جانب اثنين آخرين لم يتم الكشف عن أسمائهما علنًا، من الطائرة التي حطت في العاصمة واشنطن من أجل لقاء أحبائهم وعائلاتهم الذين انتظروهم طويلا.

وكشف مسؤول فى الإدارة الأمريكية، أن والدة نمازي، إيفي نمازي، وزوجة طهباز، فيدا طهباز، اللتين لم تتمكنا في السابق من مغادرة إيران كانتا أيضا على متن تلك الطائرة.

أمريكا تفرض عقوبات على وزارة المخابرات الإيرانية

وكانت تلك المجموعة نقلت من طهران أمس الاثنين على متن طائرة حكومية قطرية إلى الدوحة، قبل أن تغادر إلى واشنطن

وتزامناً مع صفقة تبادل الأسرى  التى تتم بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، أعلنت واشنطن بفرض عقوبات على وزارة الاستخبارات الإيرانية والرئيس السابق أحمدي نجاد

كما قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن اتفاق تبادل السجناء، الذي نتج عنه إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في إيران، لن يغير علاقة العداء بين واشنطن وطهران، "لكن الباب لا يزال مفتوحاً أمام الطرق الدبلوماسية بخصوص البرنامج النووي الإيراني".

 

الإفراج عن 6 مليار دولار من الأموال الإيرانية مجمدة

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية:" أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران"، مشيراً إلى أنها تبلغ حوالي 6 مليارات دولار.

وكشف مصدر مطلع على الاتفاق إن قطر أكدت تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة 6 مليارات دولار إلى حسابات مصرفية في الدوحة، مما سيطلق عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وتوصلت الولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في طهران وعدد غير معروف من الإيرانيين المسجونين لدى واشنطن، بعد تحويل مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة من البنوك في كوريا الجنوبية إلى قطر، في إطار السماح باستخدام طهران لتلك الأموال في الأغراض الإنسانية

تابع موقع تحيا مصر علي