عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|بين الغموض والمفاجأة.. قيادي بحركة فتح يكشف أسباب شن حماس عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل

تحيا مصر

بشكل مفاجئ  شنت حركة حماس عملية عسكرية واسعة النطاق ضد إسرائيل ويأتي هذا التصعيد المفاجئ تزامناً مع ذكرى الـ 50 للاحتفال بانتصار حرب أكتوبر. وفى صباح اليوم أطلقت حماس عشرات الصواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء البلاد، وسرعان ما تصاعد حدة الأحداث بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وأدت إلى سقوط عشرات القتلى ومئات المصابين. 
تحيا مصر 

طوفان الأقصى مقابل السيوف الحديدية

وفى تسلسل الأحداث أعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة، وأمرت السكان على طول المنطقة الحدودية بالبقاء في منازله

وأعلن المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العكسري لحركة الحماس ببدء عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل،  ورداً على هذه العملية شن الجيش الإسرائيلي عملية بأسم “السيوف الحديدية”. هذا وأعلنت وزارة الداخلية  الإسرائيلية بإعلان حالة الطوارئ فى أنحاء إسرائيل، ووصف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج العملية العسكرية التى شنتها “حماس” بأن بلاده تمر بساعات صعبة، فيما توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرد الحازم على هذه العملية العسكرية. 

53 إسرائيلي فى قبضة حماس

وفى أخر تطورات الأحداث، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن حركة حماس أسرت 35 إسرائيليا حتى الآن، فيما ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت نقلا عن مصادر حركة حماس لوسائل إعلام فلسطينية أنه جرى اختطاف 53 إسرائيليا إلى غزة.

وقال مصدر في حماس لوسائل الإعلام الفلسطينية إن ما لا يقل عن 53 مواطنا إسرائيليا اختطفوا إلى قطاع غزة، من بينهم جنود.

قيادى بحركة فتح: هذه العملية العسكرية رسالة واضحة لحكومة اليمين المتطرف أم المواجهة وعدم الأمان أو إنهاء الاحتلال

 وعن أهداف العملية العسكرية التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" ضد إسرائيلي يقول دكتور جهاد الحازين القيادي بحركة فتح واستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"  أن:"  ما يجرى فى الأراضي الفلسطينية هى رسالة واضحة لحكومة اليمين المتطرف بنيامين نتنياهو أن لا استقرار لدولة (الاحتلال) فى ظل ما ترتكبه من جرائم ضد الشعب الفلسطيني وفى الضفة والقدس والاعتداءات المتكررة التى يقوم بها المتطرفون للمسجد الأقصى إلى جانب الحصار المفروض على قطاع غزة وما يتعرض له الأسري من شروط وتعقيدات". 

وأضاف القيادي فى حركة فتح  أن:" ما يقوم به وزير الأمن المتطرف إيتمار بن جفير وغير ذلك من الاستفزازات اليمينية جاءت هذه العملية العسكرية رداً على (الاحتلال) برسالة واضحة أما أن يختار المواجهة المتواصلة مع الشعب الفلسطيني ولا ينعم بالأمن والأستقرار، أو إنهاء الاحتلال وإعطاء الشعب حقوقه كاملة".

قيادي بحركة فتح: عملية “السيوف الحديدية” من أجل حفظ ماء وجه الجيش الإسرائيلي الذي تعرض للإذلال على يد المقاومة

وحول سبب تسمية  الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية التى شنها بأسم "السيوف الحديدية" رداً على عملية الطوفان الأقصى التى شنتها حماس أن:" ذلك من أجل حفظ ماء وجه الجيش الإسرائيلي بعد الإذلال الذي تعرض له قواته على يد المقاومة وأن الجيش الذي كان يروج لنفسه أنه مدجج بأحدث الأسلحة .. شهدنا اليوم كيف سقطت هيبته وأعطته المقاومة درساً لاينسي". 
 

قيادي بحركة فتح: مصر لعبت دوراً فعال فى حماية الشعب الفلسطيني من آلة الحرب الإسرائيلية

وبشأن الجهود المصرية  والدولية لخفض التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني أكد دكتور جهاد القيادى بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن:" مصر لعبت دور فعال فى حماية الشعب الفلسطيني من آلة الحرب الإسرائيلية ومصر تحرص على تهدئة الأوضاع وهو ما حدث اليوم بالاتصال الذي تم بين وزير الخارجية سامح شكري ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للتوصل إلى حلول للتهدئة وخفض التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".. 

تابع موقع تحيا مصر علي